فرنسا تطالب بضرورة تعاون دول الجوار لتحقيق المصالحة بين العراقيين

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعربت فرنسا عن مطالبتها لجميع البلدان النافذة في العراق الإسهام في التوصل إلى توافق في الآراء، بغية تحقيق النصر الكامل على تنظيم داعش والخروج من الأزمة.

وشددت فرنسا –على لسان المتحدثة باسم وزارة خارجيتها أنييس روماتي – إسباني، على ضرورة تنفيذ هذا التوافق موجهة رسالتها تلك إلى إيران على وجه الخصوص "تخوفا من دورها في استعادة المناطق التي كان يسيطر عليها الأكراد في شمال العراق"، حيث تحرص فرنسا على سيادة العراق وسلامة أراضيه.

من جهة أخرى، استهل وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان ونظراؤه في الاتحاد الأوروبي، بمناسبة اجتماعهم في لوكسمبرج، بعثة جديدة لمساعدة الحكومة العراقية في التدابير التي تتخذها لإصلاح القطاع الأمني في البلاد.

وتندرج هذه البعثة في إطار السياسة الأمنية والدفاعية المشتركة التابعة للاتحاد الأوروبي. ومن المفترض أن تنتشر البعثة في الأسابيع المقبلة بغية تقديم الاستشارات للسلطات العراقية كي تتمكن من تنفيذ الاستراتيجية الأمنية الوطنية في العراق، وستسهم البعثة أيضًا في تعزيز تنسيق أنشطة الاتحاد الأوروبي ودوله الأعضاء الميدانية وستحدد إمكانيات النهوض بدعمنا المشترك للعراق في المجال الأمني.

وتؤيّد فرنسا هذه المبادرة الرامية إلى ترسيخ وحدة العراق وسيادته وسلامة أراضيه وإلى تعزيز الأمن في البلاد.