خبراء إعلام: واقعة «مروج» ظاهرة متكررة.. وينبغي الالتزام بميثاق الشرف الإعلامي

الإعلامية مروج إبراهيم
الإعلامية مروج إبراهيم
تابع الجميع عن كثب أصداء واقعة المذيعة مروج إبراهيم، في برنامج «ما وراء الحدث»، يوم الثلاثاء الماضي، على قناة إكسترا نيوز، والتي كان ضيفها المفكر والمؤرخ د.عاصم الدسوقي، بعدما قررت القناة إيقافها عن العمل، لما وصفته بخروج «مروج»، عن قواعد "مدونة السلوك المهني" التي تعتمدها القناة وتلتزم ببنودها.

الواقعة تفتح باب التساؤل عن مدى التزام الإعلاميين بميثاق الشرف الإعلامي، ويجيب عنه خبراء الإعلام في السطور التالية:

ظاهرة متكررة

من جانبه أوضح د. صفوت العالم، الخبير الإعلامي، أن واقعة الإعلامية مروج إبراهيم، وانفعالها على ضيفها الدكتور عاصم الدسوقي، أستاذ التاريخ الحديث، هي ظاهرة متكررة، تحدث على الشاشة، وفي كثير من الأحيان يكون سببها الافتقار إلى المعرفة، من قبل المذيع، أو من جهة الضيف حينما يفرط في مجاملة المذيع، فيظهر خللا على الشاشة أمام المشاهدين.

وقال العالم، في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم»، إن ما فعله ألبرت شفيق، رئيس قناة إكسترا نيوز، موضوعي وصحيح، لأنه انتصر للمهنية، وأعاد للضيف هيبته، وكرامته، قائلا: الدكتور عاصم الدسوقي، أستاذ كبير في مجال التاريخ.

وتابع العالم: ينبغي على المجلس الأعلى للإعلام، أن يكون دوره تنويري وتثقيفي، وألا ينتظر حدوث ضجة إعلامية كبيرة بشأن واقعة ما ثم يبدأ في اتخاذ إجراءات لمحاسبة أطراف الواقعة، وكنت انتظر من المجلس، أن يقدم دروسًا قيمة يستفيد منها أصحاب المهنة، أو أن يرسل كتيبًا لأهم الأخطاء المحتملة للإعلاميين، ومن بينها خطأ المذيعة مروج إبراهيم، ليكون درسًا للجميع، كي يتم تلافي مثل تلك الأخطاء حتى لا يقع فيها آخرون.

ضبط النفس مطلوب

وأضافت دكتورة ماجي الحلواني، أستاذ الإعلام بجامعة القاهرة، أن احترام الضيف واجب حتى مع لو كان هناك اختلاف في الرأي، والجميع يتفق على أن دكتور عاصم الدسوقي، رجل فاضل، وتاريخه العلمي كبير.


وأوضحت أنه ينبغي على الإعلامي ضبط النفس حتى آخر لحظة، وألا يصل الأمر إلى حد التطاول، وتجاوز حدود الأدب.

توزيع ميثاق الشرف الإعلامي على الإعلاميين

وأشارت الحلواني، في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم»، إلى أنه هناك ميثاق شرف إعلامي، تم تسليمه من قبل اللجنة المكلفة بوضع ميثاق الشرف الإعلامي لنقابة الإعلاميين، لحمدي الكنيسي، نقيب الإعلاميين ومن المفترض أن يكون تم توزيعه على الإعلاميين، لمعرفة حقوقهم وواجباتهم.

كانت إدارة قناة إكسترا نيوز قررت إيقاف المذيعة مروج إبراهيم عن العمل بما يترتب على ذلك من عدم ظهورها على الشاشة وتحويلها للتحقيق بسبب خروجها عن قواعد "مدونة السلوك المهني" التي تعتمدها القناة، وجاء قرار الإدارة عقب الحلقة التي كانت مروج إبراهيم، تقدمها من برنامج "ما وراء الحدث" أول أمس الثلاثاء، والتي كان ضيفها أستاذ التاريخ المفكر والمؤرخ د.عاصم الدسوقي، وتضمن القرار أن المذيعة: "أساءت إدارة الحوار ولم تلتزم الأسلوب اللائق في التعامل مع ضيف البرنامج ولم تراع مقتضيات ومعايير الأداء المهني وأنهت الحوار بشكل يسيء بشدة للقناة قبل أن يكون تجاوزاً مرفوضاً في حق الضيف الكبير.