خبيرة الديكور داليا جابر: احذر صور الإنترنت عند تشطيب شقتك


فى ظل الظروف الاقتصادية الحالية وارتفاع أسعار الخامات لابد من الاهتمام باختيار التصميم المناسب لبيتك حتى تقلل من قيمة تشطيبه فكيف يتحقق ذلك ؟
تجيب خبيرة الديكور داليا جابر أن البداية تبدأ منذ لحظة شرائك لمنزل جديد سواء كان فيلا أو بيت أو حتى مشروع تجاري خاصة إنه مع ارتفاع الأسعار لا يوجد مجال للخطأ
ونصحت داليا جابر بضرورة التصميم المسبق للمنزل، ومعرفة خاماتك قبل البدء فى التنفيذ الفعلى، وتحديد كل بند خاماته، وتكلفته، فعندما تنفذ بيتك بطريقة عشوائية قد يجعلك تصرف فى بند معين أموال أكثر مما كان يجب هناك بنود لها الأولوية فى توفير ميزانية لها.
كما نصحت بالأهتمام وعدم التوفير فى مراحل التاسيس المدفونة مثل الكهرباء والسباكة والإبتعاد كل الأبتعاد عن أى خامات مقلدة لمجرد التوفير تعني إنك لا توفر فى هذه الحالة بل على العكس تستنزف ميزانيتك لإنه سرعان ما ستحتاج لتغير ما تم تركيبه فى حالة الخامات المقلدة والمشكلة الكبيرة فى الخامات المدفونة تحت الارضيات او فى السباكة.
وأضافت داليا أن هناك الكثير من الناس ينفذون ديكور من صورة من الانترنت ويتساءل لماذا لا تبدو النتيجة مرضية مثل الصورة لأن هذه الصور صممت مخصوص لفراغ معين بمقاسات معينة فلا تلوم إلا نفسك فى حالة أن النتيجة ليست كما بالصورة، فالتصميم يكون بمقاسات محددة للفراغ ومدروس لذلك لا تلجأ إلي صور التصميمات من الانترنت
وأكدت أنه لابد من الابتعاد كل البعد عن الأسقف الكثيرة بدون هدف وبدون دراسة و لابد من تحديد الاستايل العام فى البداية مودرن أم كلاسيك أم أستايل أخر وبناء عليه ابدأ فى خطوات تالية.

وأضافت أن الأثاث يأتى فى المرتبة الأولى فحددي قطع أثاثك مسبقا وبناء علية استكمل باقي المراحل مع مراعاة المساحات وتوظيفها بطريقة سليمة فالأساس هو ترك مساحة أكبر لحياتك وحركتك "أنت وأسرتك".
وتنصح خبيرة الديكور في اختيار الخامات بالبعد عن أى خامات مقلدة فلا تستخدم بلاط السيراميك المشابه للحجر مثلا فالحجر أجمل ويعطى إحساس طبيعى بالفراغ وأيضا خامات الأخشاب لا تلجأ إلي الخامات المقلدة أو الشبيهة فذلك يفقدها جمالها ودفئها
وتابعت: اهتمى أكثر بمدخل منزلك وأعطيه فخامة من الخارج فهو الانطباع الذي يجذب ضيوفك قبل الدخول للمنزل

أما عن الاضاءة فهي هامة حيث إنها تعمل تغيرا جذريا فى شكل الديكور وتأثيره وجماله فالإهتمام بتوظيفها بطريقة سليمة منذ البداية يعتبر نوع اخر من أنواع الإستثمار.