كل ما لا تعرفه عن «التعليم المدمج» البديل للمفتوح

التقديم للتعليم المدمج
التقديم للتعليم المدمج
شهدت الجامعات في الفترة الأخيرة، حالة من الارتباك، حول نظام التعليم الإلكتروني المدمج الجديد، الذي سيتم تطبيقه بدلا من نظام التعليم المفتوح، بسبب طبيعة الشهادة الممنوحة من النظام الجديد، سواء كانت مهنية أم أكاديمية، وكذا حول تطبيق شرط مضى 5 سنوات من تاريخ الحصول على شهادة الطالب من عدمه قبل التقدم للدراسة، خاصة أن توصيات المجلس لم تنص صراحة على هذا الشرط في القبول.

وشهدت  أيضا هذه  الفترة حالة من الجدل  حول قصة التعليم المدمج  بعد أن أعلنت وزارة التعليم العالي، إلغاء بعض الجامعات للتعليم المفتوح، وتدشين نظام جديد للدراسة سيكون مع الوقت بديلاً له، وهو نظام »التعليم المدمج«، معلنة عن شروط الالتحاق به لخريجي الثانوية العامة والتعليم الفني والثانوية الأزهري، على أن يتم في إجراء امتحانات قبول للملتحقين به بعد التقديم له 

وأكد د.يوسف راشد، القائم بعمل أمين المجلس الأعلى للجامعات، أن التعليم المدمج هو عبارة عن نظام تُطبقه بعض الدول الأجنبية والتي من بينها فرنسا، ولكن في التعليم قبل الجامعي، موضحًا أنّ الهدف من التعليم المدمج هو دمج المواد النظرية العادية مثل الفلسفة وعلم النفس واللغات مع المواد المهنية التي تساعد الطالب على تعلم مهنة معينة ومنها مواد إدارة الأعمال.

وأكد د. يوسف راشد القائم بعمل أمين المجلس الأعلى للجامعات في تصريح خاص لـ«بوابة أخبار اليوم»، أن الملامح والضوابط الجديدة تؤكد على أن نظام التعليم الجديد مهنيًا وليس أكاديميًا، وأن شرط قبول الطلاب بعد التخرج من الثانوية العامة أو الشهادات الفنية إلزامي لا رجعة فيه، كما أنه يشمل طرق التعرف على النماذج الدراسية والمدة المحددة لها.

ومن ناحية أخرى، أكد  محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، في تصريح خاص لـ«بوابة أخبار اليوم» ، أنّ الجامعة تسعى إلى تطوير نظام التعليم المفتوح للتعليم الإلكترونى المدمج، وتحسين آدائها في تقديم ‏برامج مميزة تفي بمتطلبات سوق العمل وتواكب التطورات العالمية في مجال التعليم عن بعد، مؤكدًا على التزام الجامعة بتطبيق جميع قرارات ‏المجلس الأعلى للجامعات بهذا الشأن‎، والذي يتعلق بتطوير التعليم المفتوح إلى تعليم إلكتروني مدمج.

يذكر أن المجلس الأعلى للجامعات، قد أعلن عن شروط الالتحاق بـ«التعليم المدمج»، فيحق لخريجي الثانوية العامة أو الدبلومات الفنية التقدم مباشرة للالتحاق بالتعليم المفتوح بنظام التعليم الالكتروني المدمج، ويتم قبول طلاب الدبلومات حسب تخصصاتهم.

ويشترط اجتياز امتحان قبول يقيس المهارات الأساسية للدارسين ومنها، اختبار لغة عربية وإنجليزية وحاسب آلى، بالإضافة إلى الالتزام بمضي 5 سنوات من تاريخ آخر مؤهل دراسي كـ شرط للتقدّم للدراسة بنظام التعليم الإلكتروني المدمج.

كما يمنح نظام التعليم الإلكتروني المدمج شهادة الدبلوم المهني وتكون الدراسة به عامًا أو عامين، كما يمنح البكالوريوس المهني وتكون الدراسة به 4 أعوام.

ويوقع جميع الطلاب الدارسين في هذا النظام إقرارًا يفيد أن الشهادة التي سيحصلون عليها من نظام التعليم الإلكتروني المدمج هي: دبلوم مهني أو بكالوريوس مهني غير مكافئ لنظيره الأكاديمي في برامج التعليم النظامي أو الانتساب أو الساعات المعتمدة أو نظام التعليم المفتوح.