شاكر: مذكرة تفاهم مع شركة عالمية لتنفيذ استراتيجية الطاقة والتخطيط

د.محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقةالمتجددة
د.محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقةالمتجددة

أوضح د. محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة فى الجلسة الإفتتاحية لمنتدى الإتحاد من أجل المتوسط المنعقد بالقاهرة أن قطاع الكهرباء المصري وقع مذكرة تفاهم مع شركة GEID»O للتعاون في عدد من المجالات من بينها إجراء البحوث حول تنمية استراتيجية الطاقة والتخطيط فى مصر.

 

 وأضاف د.شاكر ان الربط الكهربائي مع دول الجوار،  إجراء تقييم ودراسات حول تكنولوجيات الطاقة المتجددة في مصر، وتعزيز تنمية استخدام الطاقة المتجددة في مصر وتكامل الشبكة ، التشاور الفني للتطبيقات الذكية ، تعزيز مفهوم الربط الكهربائي العالمي للطاقة في مصر والدول العربية، وتسهيل توصيل الطاقة الكهربائية بين الدول العربية، إعداد برامج لبناء القدرات البشرية فى المشروعات ذات الصلة .

 

وأشار  د. شاكر  إلى أن هذا التجمع يأتى  لإطلاق المنتدى الأول للأعمال في مجال الطاقة والمناخ ، والذي يهدف إلى توفير حلول ملموسة لتشجيع دور القطاع الخاص وتحول الطاقة في منطقة الأورومتوسط وذلك من خلال دعم وتعزيز التعاون في مجال الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة ، وتوفير فرص للمشاركة المتوازنة لممثلين من القطاعين العام والخاص بالإضافة إلى جهات التمويل ، وذلك لتبادل الآراء والخبرات مع ممثلي الحكومات الرسميين ، فضلاً عن إيجاد  فرص جديدة للتعاون من خلال مشروعات مشتركة أوتكامل استراتيجي أونقل خبرات.

 

وأوضح د. شاكر أن المنتدى سيوفر حلا ملموسا لتنمية منطقة الأورومتوسط لتعزيز التعاون في أسواق الطاقة وضمان تحقيق التوازن من خلال تشجيع الحوار وتشجيع  الاستثمار ، فضلاً عن مشاركة متوازنة من ممثلي القطاعين العام والخاص ومشاركة جهات.

 

واكد د.شاكر أن التغيرات العالمية تؤكد أنه لا يمكن لأي بلد بمفرده أن يواجه التحديات ولا يمكن تأمين مصادر الطاقة الخاصة بها، لذلك أكد على ضرورة زيادة التعاون بين جميع البلدان والمجموعات الإقليمية من خلال نقل التكنولوجيا، وتبادل الخبرات، وتعزيز الأسواق الإقليمية ، ومحاولة التوصل إلى تفاهم مشترك بشأن الكثير من القضايا التي يتم مناقشها حتى يتم التوصل إلى نتائج عملية واضحة لمعالجة تحديات مشتركة وإيجاد الاستثمارات المطلوبة لتنفيذ مشروعات الربط الكهربائي الإقليمي وعبر القارات وزيادة استخدام الطاقة النظيفة.