كراسي متحركة لذوي الاحتياجات ودفع مصروفات الطلاب بـ3 قرى بالمنيا


اختتمت محافظة المنيا، فعاليات مشروع لجنة تنمية جنوب الوادي والمنفذ بقرى( دلجا ـ الكرم ـ دير أبو حنس) والذي نظمته وزارة الثقافة ممثلة في قطاع صندوق التنمية الثقافية في الفترة من 10 وحتى 17 أكتوبر الجاري، بالاشتراك مع عدد من قطاعات وزارة الثقافة، وبالتعاون مع محافظة المنيا، وزارة التربية والتعليم، وزارة الشباب، وزارة التضامن الاجتماعي، المجلس القومي للمرأة.

قامت مديرية التضامن الاجتماعي من جانبها بتوزيع 34 كرسي متحرك على ذوى الاحتياجات الخاصة بالإضافة إلى صرف مساعدات مالية لسداد مصروفات عدد من الطلاب غير القادرين عقب عمل أبحاث اجتماعية بالقرى الثلاث المنفذ فيها الفعاليات. 

وأعلن محمد سيد مدير عام مديرية التضامن الاجتماعي بالمنيا أنه تم إنشاء مندوبية للتضامن الاجتماعي بقرية دير ابوحنس لحين إصدار قرار من وزيرة التضامن الاجتماعي بإنشاء وحدة اجتماعية بالقرية تيسيرا على المواطنين وتخفيفا عن كاهل كبار السن وذلك لتقديم خدمات لعملاء الضمان الاجتماعي وتكافل وكرامة  بالقرية ،حيث يعاني الأهالي من مشقة الذهاب لقرية دير البرشا .

تضمنت الفعاليات على مدار الاسبوع  الماضي تنفيذ عدداً من الورش للتدريب على الحرف التراثية وندوات توعية وعروض فنية لعدد من المتدربات اللاتي تم اختيارهم من القرى الثلاث من خلال مديرية الشباب والرياضة والمجلس القومي للمرأة علاوة على إقامة معسكر لمدة ثلاثة أيام للتدريب على المشغولات النحاسية ،الخيامية ، منتجات النخيل إلى جانب ندوات توعوية في عدة مجالات داخل القرى ورحلات تثقيفية إلى الأماكن السياحية والأثرية بالمحافظة وورش تذوق موسيقي مع الفنان هاني شنودة وعرض فني لفرقة التنورة التراثية وعرض اوركسترا بيت العود العربي بإشراف الفنان نصير شمة وذلك بقاعة مؤتمرات جامعة المنيا.

كما تم تنفيذ عدداً من الأنشطة شملت عروضاً لفرق الفنون الشعبية وورش تذوق موسيقي وعروض للسيرك القومي والاراجوز وخيال الظل وصالون مصر المبدعة للشاعر محمد بهجت بمصاحبة فرقة مدرسة الإنشاد الديني وعرض مسرحي بعنوان"كأنك تراه" وعروض لأطفال كورال المنيا وفرقة ملوي للفنون الشعبية وكورال مركز شباب المنيا وفرقة الموسيقي العربية .

وقامت مديريات الخدمات على مستوى المحافظة بتنظيم عدد من القوافل الصحية والبيطرية والتموينية بالإضافة إلى أنشطة خاصة بمديرتي الشباب والرياضة والتعليم.