للعام الثاني على التوالي.. كاتب أمريكي يفوز بجائزة »البوكر«

أعلنت اللجنة المسئولة عن اختيار الفائز بجائزة البوكر البريطانية عن فوز الكاتب الأمريكي جورج سوندرز بالجائزة لعام 2017 عن روايته Lincoln in the Bardo والتي تعتمد على أحداث حقيقية.


وأصبح كاتب القصص القصيرة جورج سوندرز هو ثاني أمريكي يفوز بجائزة البوكر للعام الثاني على التوالي بعد الكاتب الأمريكي بول بيتي الذي فاز بالجائزة في عام 2016 عن روايته »الخيانة«.

man-booker-2016
وتحكي رواية Lincoln in the Bardo أو «لينكولن في المقبرة» عن حالة الحزن التي مر بها الرئيس الأمريكي إبراهام لينكولن بسبب وفاة أحد أبنائه، وزيارته لمقبرته عقب يوم واحد فقط من دفنه.

وأشادت لجنة التحكيم برواية «لينكولن في المقبرة» والتي وصفتها بأنها «عمل متفرد واستثنائي ومجازي بشكل لا يصدق» على الرغم من كونها تنتمي إلى فئة السير الذاتية.

وتحتوي الرواية - التي تعتمد بالكامل على الحوار- على مجموعة من الكلمات الحقيقية التي وردت بالفعل في خطابات الرئيس الأمريكي السابق إبراهام لينكولن، وكذلك خطابات ابنه التي كان يرسلها له ويخبره بمدى اشتياقه لعودته أبيه مرة أخرى.

4800
وعبر الكاتب الأمريكي – بحسب صحيفة الـ«جارديان» البريطانية- عن سعادته الكبيرة للفوز بالجائزة والتي وصفها بأنها شرف عظيم جدًا موجهًا الشكر إلى زوجته التي قال عنها إنها كانت الصديق العظيم التي كانت تقوده إلى النجاح على الرغم من أنه كان دائم الشكوى والصراخ.

وأشار – خلال خطاب الفوز بالجائزة – إلى أن الجميع يلحظ الفترة الصعبة التي يمرون بها والتي وصفها بأنها «وقت عصيب مليء بالخوف والظلام»، لافتا إلى أن الرد على تلك المرحلة هي الإيمان والحب.