عاجل

الأمم المتحدة: احتجاز 20 ألف مهاجر بصبراتة في ليبيا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
احتجزت السلطات الليبية حوالي 14 ألف و500 مهاجر ولاجئ كانوا في قبضة بعض المتاجرين بالبشر فيما لا يزال هناك حوالي 6000 آخرين لم يتم القبض عليهم بعد.

ووفقا لصحيفة لوموند الفرنسية، فإن صبراتة صارت نقطة الانطلاق الرئيسية للهجرة غير الشرعية إلى أوروبا بعد سقوط نظام معمر القذافي في 2011، حيث استغل المهربون حالة الفراغ الأمنى والانفلات.

وبحسب الأمم المتحدة، فإن السلطات الليبية قامت باحتجاز نحو 20 ألف و500 لاجئ ومهاجر غير شرعي وأودعتهم بمراكز الاعتقالات، حيث عثرت عليهم قوات أمنية موالية للحكومة الليبية أثناء مطاردة ميليشيات منافسة أوائل الشهر الجاري.

من جهته صرح المتحدث باسم مفوضية اللاجئين أندريه ماهيسيتش في مؤتمر صحفي عقده بجنيف، أن المحتجزين سيتم نقلهم إلى مراكز مخصصة حيث يمكن للمؤسسات الخيرية تقديم المساعدة لهم.

وأضاف ماهيسيتش أن هؤلاء المهاجرين واللاجئين عانوا من إساءات مروعة، وأن من أبرز الذين تعرضوا لسوء المعاملة هم النساء الحوامل والأطفال الصغار، مشيرا إلى أنه تم العثور على مئات الأشخاص بدون ملابس أو أحذية أو طعام لأيام.

ولفت المتحدث إلى أن عدد الأطفال "عديمي الأسر" أو التائهين من ذويهم كان مرعبا، مكررا دعوة المفوضية إلى اتخاذ إجراءات عاجلة على الصعيد الدولي للاستجابة للأزمة بليبيا.