الفيلم المصري "أخضر يابس" بمبادرة "دبي السينمائي 365 في فوكس"

مشهد من فيلم "اخضر يابس "
مشهد من فيلم "اخضر يابس "
قدم مبادرة »دبي السينمائي 365 في فوكس« (DIFF365@VO() بدعم من «دو»، الفيلم المصري الدرامي «أخضر يابس» للمخرج الحائز على جوائز عدة، محمد حمّاد، وذلك في سينما فوكس بمول الإمارات بين 19 أكتوبر والأول من نوفمبر2017.

ونال محمد حمّاد في شهر ديسمبر (2016) جائزة أفضل مخرج عن الفيلم في مسابقة «المهر الطويل» في «مهرجان دبي السينمائي الدولي». يروي الفيلم قصة فتاة شابة محافظة تدعى إيمان، يُضْطرّها غياب والديها إلى تحمّل مسؤولية رعاية أختها الصغرى، نهى، التي كبرت وجاء من يطلب يده للزواج.ولأن الأعراف والتقاليد في المجتمعات العربية تستوجب وجود رجل من العائلةيقوم بالاتفاق على إجراءات الزواج وتفاصيله، فإنه يتحتّم على إيمان دعوة أعمامها لمقابلة العريس وأهله. وخلال رحلة السعي الشاقة لاقناع الأعمام على أداء ذلك الواجب تستشعر إيمان تغيّراً فسيولوجياً طارئاً يُجبرها على زيارة الطبيب، الذي يطلب منها اجراء بعض الفحوصات الطبية، تكتشف إيمان أمراً يجعلها تتغاضى عن الأعراف والتقاليد التي طالما حافظت عليها والتزمت بها.

ويسلّط الفيلم، الاجتماعي والمؤثر، الضوء على السلطوية الذكورية والأبوية على الإناث في المجتمع المصري. وعلى الرغم من صناعة الفيلم بميزانية منخفضة وإنتاج بسيط، إلا أن جمال الصور البصرية المستخدمة والتفاصيل المصورة أضفت عليه سحراً وقوة وجعلته فيلماً أحبّته لجان التحكيم الدولية في
مهرجانات العالم، ومنحته العديد من الجوائز.

يعرض فيلم «أخضر يابس» حصرياً ضمن مبادرة «دبي السينمائي 365 في فوكس» في صالة سينما مخصصة  سينما فوكس بمول الإمارات، اعتباراً من 19 أكتوبر والأول من نوفمبر 2017.