مفاجأة .. مصر مهددة باﻹقصاء من مونديال روسيا

هانى أبوريدة
هانى أبوريدة
في تطور مفاجئ لللأحداث لاحت فى اﻷفق أزمة كبيرة باتت  تهدد مشاركة المنتخب الوطنى لكرة القدم فى مونديال روسيا2018  الحلم الذى انتظره المصريون كثيرا .

وذلك بعدما كشفت اللجنة الاولمبية عن نيتها فى اجراء انتخابات جديدة لاتحاد الكرة المصرى على غرار ما يحدث فى الاندية والاتحادات الرياضية اﻷخرى مع صدور قانون الرياضة الجديد .

 ويعيش مجلس إدارة اتحاد الكرة حالة ترقب بسبب قرار اللجنة الأوليمبية المصرية المنتظر صدوره فى الساعات المقبلة بمطالبة المجلس بالدعوة لإجراء انتخابات جديدة فى غضون 30 يومًا على أقصى تقدير تبدأ اعتبارًا من اليوم بعد تجاهل الدعوة لجمعية عمومية لاعتماد لائحة الجبلاية أو اللجوء إلى اللائحة الاسترشادية كما ينص قانون الرياضة الجديد.

ويوجد اختلاف بسيط داخل المجلس بين مجموعة تضم الغالبية المطلقة ترفض فكرة إجراء انتخابات جديدة قبل حلول عام 2020 وأخرى ضعيفة جدا وتضم عضو واحد فقط  تدعو للرضوخ إلى قرار اللجنة الأوليمبية المصرية .

وشهدت الساعات الأخيرة تلويح أكثر من عضو فى المجلس باللجوء إلى الفيفا، حيث طلبوا من هانى أبوريدة بحكم منصبه الدولى التدخل لدى وزير الشباب والرياضة المهندس خالد عبدالعزيز لإيقاف هذا الإجراء على اعتبار ان اتحاد الكرة يعمل بلائحة النظام الأساسى ولا ينطبق عليه قانون الرياضة وفقًا لاشتراطات الاتحاد الدولى لكرة القدم "فيفا" الذى يمنع التدخل الحكومى فى عمل الهيئات الرياضية وفى هذه الحالة سيتم تجميد كافة اﻷنشطة باﻷندية والمنتخبات ومن ثم لن يشارك المنتهب فى مونظيال روسيا .

وطلب المهندس  هانى أبوريدة  رئيس اتحاد الكرة المصرى وعضو الفيفا الشهير من أعضاء المجلس الصمت التام لحين إنهاء الأزمة بشكل ودى مع المهندس خالد عبد العزيز وزير الرياضة والشباب  والمهندس هشام حطب رئيس اللجنة الأوليمبية المصرية خاصة وأنه لم تصدر حتى اﻵن أية قرارات رسمية فى هذا الملف الشائك .

ويستند اتحاد الكرة الى 4 نقاط مهمة فى تصديه لهجمة الانتخابات هى على النحو التالى : 

1 - انتخابات اتحاد الكرة جرت طبقا للوائح الفيفا ومن خلال لجنة معتمدة من الاتحاد الدولى ووضعت فى لوائحها كل الاحتمالات والسيناريوهات المطروحة اﻵن قبل خروجها للنور .

2 - لا تعارض بين لائحة اتحاد الكرة والقانون الرياضى الجديد ﻷن اتحاد الكرة عقد عموميتة وأقر لائحته طبقا لرغبة الغالبية المطلقة من أعضائه .

3 - تم التنسيق بين كل الجهات المعنية الخاصة بالرياضة ووافقت الوزارة على ذلك فكيف تعود اﻵن وترفض ما أقرته .

4 - فى حالة حل اتحاد الكرة سيكون ذلك تدخل حكومى واضح فى شئون اللعبة ومن ثم سيتم تجميد النشاط الكروى .