محافظ جنوب سيناء يحارب الإرهاب بدعم الثقافة والإبداع

لقاء محافظ جنوب سيناء اللواء خالد فودة بد. زين العابدين درويش ود. أيمن عامر ورئيس قصور الثقافة الشاعر أشرف عامر
لقاء محافظ جنوب سيناء اللواء خالد فودة بد. زين العابدين درويش ود. أيمن عامر ورئيس قصور الثقافة الشاعر أشرف عامر
الثقافة والإبداع هما درع واقي لصد هجمات الإرهاب الفكرية، التي تحاول غزو العقل المصري، ولتقوية ذلك العقل فلابد أن نبدأ من النشء، فالإهمال الفكري والثقافي، والبعد الجغرافي جديرين على فتح باب الجهل والعنف على مصرعيه، لتكوين بيئة خصبة للتطرف والإرهاب، لذلك دعم محافظ جنوب سيناء اللواء أركان حرب خالد فودة، والشاعر أشرف عامر رئيس هيئة قصور الثقافة، سلاح أشد قوة لمحاربة الإرهاب، وهو الرعاية الثقافية واكتشاف الموهوبين والمبدعين في جنوب سيناء، وتطبيق ذلك على كل البلاد الحدودية. 

أساتذة من جامعة القاهرة يقترحون طرق علمية لاكتشاف الموهوبين في جنوب سيناء 
اتضح ذلك جليًا فيما قاله اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء خلال لقائه برئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة الشاعر أشرف عامر، والأستاذ الدكتور "زين العابدين درويش"، ودكتور أيمن عامر، ودكتور وفاء إمام عبد الفتاح، دكتور حنان موسى، حيث رحب المحافظ بكل الاقتراحات العلمية والبحثية التي أتى بها الأساتذة لاكتشاف مواهب الأطفال، وتدريب المعلمين والأخصائيين في جنوب سيناء.

ولم يقف الأمر لحد الترحيب فقط ولكن وعد المحافظ بتوفير مكان وتم تحديده في الجلسة، ليكون " مركز لاكتشاف الموهوبين والواعدين بالإبداع في جنوب سيناء لإمداد الجهات المعنية بالدراسات العلمية التي يمكن علي أساسها رسم السياسات التنموية في مجال اكتشاف وتنمية ورعاية الموهوبين والواعدين بالإبداع.

كما سيتم البدء العملي في تنفيذ فعاليات إنشاء المركز بإجراء دراسة استكشافية موسعة علي طلاب الصف الثاني الإعدادي لرسم ملامح صورة الموهوبين بجنوب سيناء.

محافظ جنوب سيناء يأمر بتشكيل لجنة لسرعة انهاء مركز اكتشاف المواهب"
وطالب دكتور زين العابدين درويش بأن يتم العمل على المركز في أسرع وقت، وفي نفس اللحظة شكل المحافظ لجنة لتسهيل وسرعة التواصل مع الجهات المعنية وهي "وزارة التربية والتعليم ووزارة الثقافة ومركز البحوث النفسية ومركز اكتشاف ورعاية الموهوبين بجامعة القاهرة"، على أن يتم الإعلان عن انطلاق المركز في إبريل تزامنًا مع "عيد تحرير سيناء"، واستعراض ما تم الوصول إليه على أرض الواقع من "موهوبين، ومدرسين مدربين على اكتشاف الموهبة، وأخصائيين نفسيين"، على أن يطبق ذلك في البداية على طلاب الصف الثاني الإعدادي، ثم تعميمه على كل المراحل الدراسية.


وتمنى اللواء خالد فودة ، أن يحقق المركز تنمية حقيقية ليس فقط للموهوبين ولكن لأولياء الأمور ليكتشفوا مواهب أبنائهم، 
وطالب المحافظ وزارة الثقافة بتكثيف جهودها وتوجيه قوتها الناعمة ليس فقط إلى المدن بل إلى التجمعات السكانية الصغيرة والتي ستتيح لهم أن يحصلوا على قسط كافي من الثقافة ولو بالقوافل السريعة كل شهر التي تتولاها أحد المراكز وما يتبعها من مراكز ثقافية داخل الجبال، وأشار إلى سعى المحافظة لتأهيل هذه التجمعات علميا ليكملوا تعليمهم في جامعة الملك سلمان التي يتم إنشاءها حاليا.

قصور الثقافة تعيد إطلاق القوافل الثقافية في جنوب سيناء
ومن جانبه خصص رئيس الهيئة العامة للكتاب مبلغ لتجهيز وصيانة القوافل الثقافية لتصل لتلك الوديان والأماكن الحدودية بالمحافظة، كما وافق المحافظ على منح قصور الثقافة مبلغ أخر لدعم تلك القوافل وتم التوقيع بالموافقة والعرض على المستشار القانوني.

تطبيق برامج التدريب على اكتشاف الموهوبين على العاملين بقصور الثقافة
ووعد رئيس هيئة قصور الثقافة بتوفير حلول من بينها " محادثة فيديو"، لتدريب العاملين في قصور الثقافة بكل المحافظات في نفس الوقت على اكتشاف الموهوبين والمبدعين من الأطفال، وكيفية رعايتهم.