"خالد منصور" يناقش "لعبة الظلال" و"حدث في الشتاء"..الأربعاء

منى عارف
منى عارف
يستضيف الإعلامي خالد منصور فى حلقة الأربعاء 18 أكتوبر 2017 من برنامج ليالى "ليلة القصة والرواية" في تمام الساعة السابعة مساء على شاشة قناة النيل الثقافية الكاتبة السكندرية منى عارف حول روايتها "لعبة الظلال"، والشاعر والقاص محمود فهمي حول مجموعته القصصية "حدث في الشتاء الماضي".

يقول الناقد محمد أحمد برمو عن رواية "لعبة الظلال" للكاتبة منى عارف: "تحمل الرواية فى طياتها فكراً مستنيراً يقرأ الأحداث بعمق وخلفية ثقافية جاهزة للفعل الثورى. إنها صرخة تحذيرية تطلقها الكاتبة ضد تجارة السياسة وتجار الدين لأن الشعب المصري عرف قواعد اللعبة بعد ثورتين إحداهما ضد الاستبداد السياسي والاجتماعي، والثانية ضد الاستبداد باسم الدين. من أهم ملامح الرواية أن بطلها هو الشعب أي الضمير الجمعي للمصريين الشرفاء الذين يؤمنون بتواصل الأجيال عبر حلقات النضال والرواية تحمل نقداً لاذعا لحقبتي الانفتاح والخصخصة أملا في واقع جديد يعطي لكل ذي حق حقه".

ومن أجواء الرواية: 
"هناك تواريخ لا تنسَى تحمل لنا ذكريات بعينها تتجدد معها أحلامنا وآمالنا وكثيرًا جدًا أحزاننا". هكذا ظللت أردد لطلاب المعهد الذي أقوم حاليًا بالتدريس فيه، مذكِّرة إياهم أن لكل واحد منا تاريخًا بعينه، ويقف أمامه طويلًا سيظل يذكره الناس، لأنه ما عاد ملكه وحده، بل صار تاريخ أمة بأكملها."
منى عارف عضوة ساقية عبد المنعم الصاوى، عضوة جمعية العروة الوثقى، عضوة جمعية الأدب المقارن بالقاهرة، عضوة ومؤسس لمختبر السرديات التابع لمكتبة الاسكندرية. صدر للكاتبة "ليالي القمر"2001، "أطواق الياسمين" 2003، "روائح الزمن الجميل" 2006، "وشوشات الودع" 2010، "أشجان الرحيل" 2012، "إيقاعات متفردة" 2014، "لعبة الظلال" 2015. حصلت على العديد من الجوائز منها جائزة صلاح هلال فى القصة القصيرة 2008، جائزة محمد العشماوى 2009، جائزة نادى القصة 2010.
تتألف المجموعة القصصية الأولى للشاعر محمود فهمى "حدث في الشتاء الماضي" من اثنتين وعشرين قصة من بينها قصة "لست جريجور سامسا"، والتى حصلت على المركز الخامس فى مسابقة نادى القصة عام 2016. وتهيمن على المجموعة الأجواء الغرائبية التى يمتزج فيها الواقع بالخيال.

من أجواء المجموعة:-
"فوق نفس المقاعد الخشبية التي تغيرت ألوانها، نجلس نفس جلستنا لا ننتظر أحدًا، سيقول لي صديقيّ، بينما نضع بأكف واهنة أصابتها رعشة خفيفة فناجين القهوة، إن الشارع لم يكن كما قلت أنا خاليًا إلا منها، وإنه لم تكن هناك طيور ملونة وفراشات جاءت في صحبتها كما قلت، بل لم يكن غير زحام وضجيج ومشاحنات، وبائع أفزع صوت ميكروفونه العصافير فوق الشجرة الكبيرة، العصافير التي رحلت ولم تعد مرة أخرى."

 محمود فهمي شاعر وقاص مصري، صدر له من قبل أربعة دواوين بالعامية المصرية، "لوحدك" 2003"، "مش فاضل حاجة" 2011، "كإنه غمضة عين" 2013، "كانافاه" 2015، بالإضافة إلى ديوان للأطفال "عالم مليان حب وطيبة" 2016، وله تحت الطبع ديوان بعنوان "ظل عند زاوية الطريق"، وتعتبر "حدث في الشتاء الماضي" مجموعته القصصية الأولى.