فضائح جنسية ورشاوى وطعام بـ"الدود"..أبرز مخالفات الجامعات في أسابيع الدراسة الأولى

مخالفات الجامعات بين رذيلة وبين فساد طعام وبين أحضان وقبولات داخل الحرم الجامعي
مخالفات الجامعات بين رذيلة وبين فساد طعام وبين أحضان وقبولات داخل الحرم الجامعي
شهدت الجامعات المصرية، في الأسابيع الأولى للدراسة، عدة مخالفات تسببت في انتهاك الحرم الجامعي.

وشملت وقائع المخالفات "فساد في الأطعمة"، و"فضائح جنسية"، وكانت الوزارة والمسئولون بالجامعات يستجيبون لما ورد، ويسارعون في أخذ القرارات للقضاء على مثل هذه الوقائع.


وتسرد بوابة أخبار اليوم وقائع المخالفات التي شهدتها الجامعات


جامعة بنها

عاشت جامعة بنها أزمة حقيقية بعد تداول فيديوهات على مواقع التواصل الاجتماعي، يقوم فيها مدير إدارة بالجامعة بممارسة الجنس مع موظفات وسيدات من خارج الجامعة داخل مكتبه بجامعة بنها، الأمر الذي أثار غضب الأهالي والطلاب داخل الحرم الجامعي

وأكدت مصادر بالجامعة أن الفيديوهات تم تحريزها وإرفاقها بمذكرة تفصيلية بالوقائع، ورفعها لعميد كلية الحقوق لفتح تحقيق موسع مع مدير إدارة الأمن، لافتة إلى أنه ما زال يمارس عمله في الجامعة.
وقام مدير الإدارة المتهم، بتهديد بعض قيادات الجامعة بهدم المعبد فوق الجميع، مدعيا أن تحت يديه ملفات ستطال كبار القيادات والمسئولين داخل الجامعة، وهو الأمر الذي أثار حفيظة وغضب الجميع داخل مدينة وجامعة بنها، خاصة بعد تسرب تلك الفيديوهات من هاتفه الخاص، وانتشارها بين المواطنين والتعرف على شخصية بعض السيدات، فضلا عن الكشف عن مخالفات مالية وإدارية أخرى منها التلاعب بمناقصات توريد كاميرات المراقبة وطفايات الحريق وأجهزة الحاسب الآلي الخاصة بالجامعة، وتحصيل مكافآت وصرفها بالتلاعب دون وجه حق، وتقاضيه رشاوى مالية وجنسية مقابل تعيين أفراد أمن بالجامعة.

وأشار المصدر، إلى تقاضي المدير المتهم بالواقعة رشاوى من الطلاب الوافدين بالجامعة مقابل إنهاء بعض الخدمات، وتحقق النيابة العامة والإدارية حاليا في واقعة تقاضيه مبلغ 215 ألف جنيه من طالبة تدعي "نورة" كويتية الجنسية، وكذا قيامه بفصل فرد أمن يدعى «عبدالعزيز ا ، فصلا تعسفيا، لرفضه تلك الممارسات المخلة بالشرف وشهادته أمام النيابة العامة بحدوث تلك المخالفات ورفضه الاشتراك فيها.
وقال رئيس جامعة بنها د.السيد يوسف القاضي، إن الموضوع تم إحالته إلى التحقيق بواسطة عميد كليه الحقوق، والذي أوصى بعد التحقيقات بإحالة الموضوع إلى النيابة، مؤكدا تصديقه على إحالة الموضوع إلى النيابة العامة للتحقيق.

وأكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي دكتور خالد عبد الغفار،  أنه تلقي تقريرًا مقدمًا من د.السيد يوسف القاضي رئيس جامعة بنها حول واقعة الفيديوهات غير الأخلاقية المنسوبة لمدير الأمن الإداري بالجامعة، والتي تم تداولها مؤخرًا على مواقع التواصل الاجتماعي.

وأفاد التقرير بأنه تم إيقاف مدير الأمن الإداري بالجامعة عن العمل لمدة 3 أشهر أو لحين انتهاء التحقيقات، وإبلاغ النيابة العامة لتولي التحقيق في موضوع  الفيديوهات وصلة مسئول الأمن  بها، كما تم إبلاغ  النيابة الإدارية للتحقيق في المخالفات المالية والإدارية المنسوبة لنفس المسئول. 
وطالب الوزير رئيس الجامعة بضرورة متابعة التحقيقات، وما ستسفر عنه من نتائج ، وإفادته بها على الفور، مشددًا على ضرورة التطبيق الحاسم للقانون  ضد من ينتهك الأعراف والتقاليد الجامعية، والتصدي لكل أوجه الفساد أيًّا كان مصدرها، أو حجمها، وذلك بالتعاون مع كل أجهزة الدولة المعنية.
وأضاف القاضي، أن الجامعة اتخذت الإجراء القانوني ولم تتستر على أحد، وأن التحويل للنيابة دليل على حزم الجامعة تجاه أي مسئول أيا كان دون استثناء، والضرب بيد من حديد على كل من تسول له نفسه بالتجاوز ومخالفة القانون، للحفاظ على صورة الجامعة المضيئة.
ونفى المدير بالجامعة الاتهامات الموجهة له قائلا: «إن الفيديوهات مفبركة وأن الأمر لا يعدو كونه خلافات يريد البعض الزج باسمه فيها، وأنه قام بتحرير محضر في النيابة ضد عددا من الأشخاص من بينهم أحد أفراد الأمن المفصولين،»، مؤكدا أنه لا زال يمارس عمله ولم يخضع لأي عقوبات إدارية.

جامعة طنطا 
وفي جامعة طنطا قام طالب بكلية الحقوق بمفاجأة زميلته، وطلبها للزواج، واحتضانها أمام أصدقائهما.
وقام د.إبراهيم عبد الوهاب سالم القائم بأعمال رئيس جامعة طنطا، بإيقاف عبد الله محمود جلال أخصائي الأمن بكلية الحقوق 3 شهور، لتقصيره في أداء عمله، وعدم التصدي لمنع وقوع مثل هذه التصرفات غير المسئولة داخل الجامعة.
وأصدر رئيس الجامعة بيانًا يستنكر فيه الواقعة التي شهدتها كلية الحقوق بمجمع الكليات بسبرباى، من إعلان طالب وطالبة خطبتهما وسط تجمع من الطلاب بصورة تسيء لصورة الحرم الجامعي، مؤكدًا أنه تم تحديد هوية الطالب والطالبة أصحاب الواقعة وتمت إحالتهم للتحقيق، وأن الواقعة لن تمر مرور الكرام حتى تكون عبرة لمن تسول له نفسه تكرارها حيث أن مثل هذه الأفعال لا تليق بقدسية الحرم الجامعي وهيبته.
وتلقى وزير التعليم العالي والبحث العلمي د.خالد عبد الغفار، تقريرًا مفصلاً من د. ابراهيم سالم  القائم بعمل رئيس جامعة طنطا حول واقعة إقامة حفل خطوبة داخل الحرم الجامعي.

جامعة عين شمس

أعرب طلاب المدينة الجامعية بعين شمس، عن استياءهم من سوء الأكلات التي تقدم لهم في مطعم المدينة الجامعية.
وتبنت بوابة أخبار اليوم مشكلة الطلاب بعدما نشر طالب صورة، على صفحة "جامعة عين شمس" على موقع "الفيسبوك"، مدعيا أنها إحدى الأكلات التي تم تقديمها لهم كمثال، وهو طبق بسلة به "دود"، وعلق عليها "آسف ع المنظر بس ده أكل المدينة الجامعية جامعة عين شمس والأكل ف دود..لا تعليق".
وأكد الطالب شحاتة محمد، أن الطلاب قدموا شكوتين هذا الأسبوع، بينما أعرب الطلاب الآخرون عن استياءهم من سوء الطعام المقدم لهم، مؤكدين أنه لابد من اتخاذا إجراءات سريعة .
واستجابة لـ«بوابة أخبار اليوم أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي د.خالد عبد الغفار، على ضرورة الاهتمام بجودة الوجبات الغذائية، وتقديم أطعمة متوازنة للطلاب المقيمين بالمدن الجامعية، بحيث تفي باحتياجاتهم الجسمانية في المرحلة العمرية للطالب، على أن تخضع للإشراف الطبي والصحي.
وشدد الوزير على ضرورة المتابعة الدورية والرقابة المشددة، للتأكد من نظافة المطابخ والمطاعم وصالات الطعام، والقائمين على تجهيز الوجبات الغذائية. 
وفي هذا الإطار تلقى الوزير تقريرًا تفصيليًا من رئيس جامعة عين شمس د. عبد الوهاب عزت، حول واقعة اكتشاف "دودة" داخل الوجبة الغذائية المقدمة لطلاب المدينة الجامعية، أمس الجمعة 13 أكتوبر.
وأفاد التقرير أنه فور اكتشاف الواقعة تم إيقاف مدير عام التغذية بالمدن الجامعية ومدير مطبخ المدينة الجامعية طالبات بمصر الجديدة عن العمل، وكذلك إحالة جميع العاملين المشاركين في إعداد الوجبة للتحقيق.
ومن جانبه شدد الوزير على ضرورة تطبيق عقوبات رادعة على كل المتسببين في فساد الواجبات التي توزع على الطلاب في المدن الجامعية.
وبناء على ذلك قال د.عبد الوهاب عزت، رئيس جامعة عين شمس، إنه تم إيقاف مدير عام التغذية بالجامعة، بالإضافة إلى مدير مطبخ المدينة، بعد واقعة اكتشاف دود داخل وجبة الغذاء.
وأوضح رئيس جامعة عين شمس، في تصريح خاص لـ«ـبوابة أخبار اليوم»، أنه تم إحالة جميع العاملين المشاركين في إعداد الوجبة للتحقيق.


وأكد عبد الوهاب،  على ضرورة تطبيق عقوبات رادعة على كل المتسببين في فساد الواجبات التي توزع على  الطلاب في المدن الجامعية وسوف يقوم بتحقيق عاجل في جميع الواجبات التي تقدم للطلاب بالمدينة الجامعية.