رئيس مجلس الإدارة : ياسر رزق | رئيس التحرير : محمد البهنساوى

القاهرة - الجمعة، 15 ديسمبر 2017 04:33 ص

رئيس مجلس الإدارة
ياسر رزق
رئيس التحرير
محمد البهنساوى

زعيم "العمال" البريطاني: سأصوت لصالح البقاء بالاتحاد الأوروبي إذا أُجري استفتاء جديد

  • أ ش أ

  • الخميس، 12 أكتوبر 2017 - 11:54 م

     
    قال زعيم حزب العمال البريطاني جيرمي كوربين، إنه سيصوت لصالح بقاء بريطانيا داخل الاتحاد الأوروبي إذا ما أُجري استفتاء جديد، فيما انتقد الحكومة البريطانية بسبب انعدام التقدم في محادثات "بريكست" بشكل "صادم".
    وقال كوربين -  في تصريح  -  ردا على سؤال حول ما إذا كان سيصوت لصالح البقاء داخل الاتحاد إذا ما أُجري استفتاء جديد غدا: " لن يكون هناك استفتاء آخر، لذلك فإنه سؤال افتراضي، ولكن نعم، لقد صوت لصالح البقاء لأنني اعتقدت أن أفضل خيار كان البقاء، لم أغير رأيي في ذلك الخصوص"، بحسب ما نقلت عنه صحيفة "ذا جارديان" البريطانية .
    وأشارت الصحيفة إلى أن إعلان كوربين موقفه من عضوية بريطانيا داخل الاتحاد تأتي بعد أيام من تصريح رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي أنها لا تستطيع الإجابة عن هذا التساؤل لأنها سيكون عليها تقييم الأمر مجددا.
    وتشهد محادثات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي "بريكست" جمودا كبيرا في الآونة الأخيرة مع تعذّر الوصول إلى اتفاق حول بعض الملفات الشائكة، وفي مقدمتها التسوية المالية التي تطلبها من بروكسل، وملف الحدود مع جمهورية أيرلندا، وحقوق مواطني دول الاتحاد في بريطانيا، فضلا عن رفض بروكسل بدء محادثات التجارة بين الجانبين سوى بعد إحراز تقدم في هذه الملفات، الأمر الذي يزيد احتمالية انتهاء مهلة التفاوض دون الوصول لاتفاق قبل إتمام الانسحاب رسميا في مارس 2019.
    ولفت كوربين إلى أن حزبه، وهو أكبر الأحزاب المعارضة في بريطانيا يقبل بنتيجة الاستفتاء الذي انتهى لصالح الانسحاب، مؤكدا في الوقت نفسه على ضرورة التأكيد على وصول بريطانيا إلى الأسواق الأوروبية دون فرض تعريفات على منتجاتها بعد "بريكست"، وحماية جميع حقوق لندن وعضويتها التي حصلت عليها من خلال عضويتها في الاتحاد الأوروبي، وهي شروط لم يعد من المضمون تحقيقها.
    فيما أعرب عن تخوف حزبه البالغ من انعدام التقدم بشكل "صادم" في محادثات "بريكست" واحتمالية خروج بريطانيا من الاتحاد دون الوصول لاتفاق لتسوية الملفات العالقة بين الجانبين.