بالفيديو.. أبو شقة: قرار السيسي بفرض "الطوارئ" دستوري

قال المستشار بهاء أبو شقة رئيس لجنة الشؤون التشريعية والدستورية بمجلس النواب، إن القرار الجمهورى الصادر اليوم، من الرئيس السيسي بشأن فرض حالة الطوارئ، بدءً من غدٍ الجمعة، جاء لوجود إرهاب في الداخل والخارج وعلى حدود مصر.

وأضاف أثناء مداخلة هاتفية مع الإعلامي أسامة كمال، مقدم برنامج "مساء dmc"، الذي يبث على شاشة "dmc"، اليوم الخميس، أن قرار الرئيس في هذا الشأن دستوري لحماية البلاد من الإرهاب.

وعن آليات عرض القرار على مجلس النواب قال "أبو شقة"،إنه سيتم عرضه على البرلمان وفق النصوص الدستورية وذلك خلال 7 أيام من اتخاذ القرار على أن تتم الموافقة عليه من البرلمان بأغلبية الأعضاء، مشدداً على أن الأوضاع لا تزال تتطلب الطوارئ، ومجلس النواب يؤيد فرضها لمساعدة الأجهزة الأمنية والقوات المسلحة في القيام بعملها.

وأشار إلى أن التطبيق العملي لحالة الطوارئ، يتم وفق القانون دون أي قيود، وتتم الاستثناءات في أضيق الحدود، والمواطن المصري يلمس ذلك بشكل فعّال، حيث التنقل والتحرك، ومن الأجهزة الأمنية تقوم بتنفيذ القانون دون قيود إلا في أضيق الحدود، وهو ما تم لمسه طوال فترة الـ 6 شهور الماضية، ولكن مقتضيات الإرهاب تتطلب فرض الطوارئ لمواجهة العناصر الإرهابية والأخطار التي تهدد الشارع المصري.