«سياحة المؤتمرات».. مليارات تائهة في مدن مصر

لسنوات ظلت سياحة المؤتمرات بوابة غير عادية لجلب مليارات الدولارات لبعض الدول عالميًا، بل وتتخذها بعض العواصم كعنصر مميز للترويج للسياحة بمناطق أخرى.

لفترة طويلة، استحوذت دبي على 40 % من سياحة المؤتمرات في منطقة الخليج، التي أثرت بشكل كبير في عدد السياح إليها، وانتبهت دول كثيرة إلى دبي.

وفي أوروبا كان لألمانيا نصيب الأسد في استحواذ المؤتمرات، والتي جلبت الكثير من السياح إليها، وحاليًا بدأ السؤال يطرح نفسه: «أين مصر من سياحة المؤتمرات؟»، خصوصًا مع كم التجهيزات لقاعات مؤتمرات كبيرة وعلى أعلى مستوى.

أمام كل ما سبق، قررت الحكومة المصرية عدم الوقوف مكتوفة الأيدي، وقررت بناء قاعات مؤتمرات على  أعلى مستوى مثل في العاصمة الإدارية الجديدة والتي تم تجهزها لتستقبل المؤتمرات الدولية الكبرى.

ترفيهية وثقافية فقط
وفي هذا الصدد، أكد مستشار الوزير للأسواق الناشئة رئيس هيئة تنشيط السياحة السابق، سامي محمود، أنه للأسف لا يوجد أي اهتمام بهذا النوع من السياحة من قبل الشركات السياحية لأن جميع شركات السياحية تهتم بالسياحة الترفيهية والثقافية فقط.

وأشار إلى أن الاهتمام بهذا النوع من السياحة يجذب العديد من السياح عالي النفقات ويقوم بالترويج للمقاصد السياحية بشكل تلقائي ويحسن من صورة الذهنية للبلد بشكل كبير لأنه يعكس حالة الاستقرار السياسي والأمني.

وطالب سامي محمود من هيئة تنشيط السياحة وشركات السياحية الاهتمام بشكل أكبر بهذا النوع من السياحة ووضع خطه لجذب المزيد من المؤتمرات الدولية الكبرى، خصوصا أن مصر لديها العديد من التجهيزات عالية الجودة من قاعات المؤتمرات، وفي معظم محافظتها مثل القاهرة و إسكندرية و الأقصر و شرم الشيخ.

أين الخريطة؟
ومن جانبه، قال رئيس السياحة الدولية في هيئة تنشيط السياحة، أحمد شكري، إن سياحة المؤتمرات في مصر للأسف منظومة غير متكاملة وليس لدينا خطة للترويج لها، موضحًا أن الهيئة كي تروج لمقصد أو نوع سياحي يجب التنسيق مع الشركات السياحية التي تعطي للهيئة تفاصيل المنتج الذي سنقوم بالترويج له، وللأسف لا يوجد في سياحة المؤتمرات فلا يوجد أي مظلة نقدر الذهاب إليها حتى نتعرف على تفاصيل المنتج الذي سنروج إليه.

وشدد على ضرورة إنشاء غرفة لسياحة المؤتمرات تضم تفاصيل جميع ما ستقدمه قاعة المؤتمرات وأيضا ما الذي ستقدمه للزائر الذي يأتي إلى مصر من أول استقباله في المطار والإقامة والانتقالات الداخلية والدولية.

وأكد شكري على أهمية هذا النوع من السياحة التي تساعد كثير في الترويج لمقاصدنا السياحية وتجذب العديد من السياح، مشيرًا إلى أن الهيئة تقوم بالترويج للقاعات المؤتمرات التي تقع داخل الفنادق السياحية، مطالبًا بإزالة المعوقات التي تسببت كثيرا في تأخر الترويج لهذا المنتج  السياحي الهام  والتنسيق لتقديم خدمه ممتازة تجذب العديد من السياح.