«الزراعة» نستهلك 16 الف طن مبيدات سنويا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
قال رئيس لجنة مبيدات الآفات الزراعية الدكتور محمد عبد المجيد ،إنه تم وضع استراتيجية لإحكام السيطرة على المبيدات تقوم على تحديد سلة غذاء المصريين فى الوجهين القبلى والبحرى على أن  تشمل المحافظات التى لها موقع جغرافى وتتميز بانتاجية عالية فى انتاجية المحاصيل.

جاء ذلك خلال ورشة العمل التي عقدتها وزارة الزراعة اليوم 10 أكتوبر، للإعلان عن الخطة الوطنية لرصد متبقيات المبيدات في الأسواق المحلية، موضحا أن مصر من أفضل دول العالم تسجيلا للمبيدات حيث يوجد ١٣٠٠ مركب مسجل فقط، بينما يصل الاستهلاك 16 ألف طن منها الكبريت الزراعى والزيوت المعدينة  وهو ممتاز جدا وأقل من الولايات المتحدة بثلاث امثال ولكن العبرة بالاستخدام وهو ما نسعى لتحقيقه من خلال الخطة.

وأوضح عبد المجيد، أنه تم تحديد عدد من الأهداف وهى الحفاظ على صحة المواطن المصرى على أن يتم تحليل نمط الاستخدام، مشيرا إلى أنه تم البدء فى تدريب ٥٠ ألف مطبق للمبيدات للقيام بعملية التداول والبيع وللرش على أن  يتم تدريبهم خلال خمس اعوام، وقد شهد العام الماضى تدريب ٥٠٠ مطبق فى عدد من المحافظات تم منحهم شهادات تأهيل محددة بوقت محدد.

ولفت رئيس لجنة مبيدات الآفات، الى أن من أهداف الخطة مراقبة المبيدات إذا ثبتت التجارب أن العيب من المركب وليس الاستخدام، على أن  يتم اعداد تقارير دورية ورفعها لوزير الزراعة.