"الصحة" تطلق مبادرة لتنظيم الأسرة ومحو أمية المرأة ببني سويف

مبادرة لتنظيم الأسرة ومحو أمية المرأة ببني سويف
مبادرة لتنظيم الأسرة ومحو أمية المرأة ببني سويف
احمد جلال
 

أعلنت وزراة الصحة والسكان ممثلة في قطاع السكان وتنظيم الأسرة عن البدء في تنفيذ بروتوكول في مجال تنظيم الأسرة ومحو أمية المرأة بمحافظة بني سويف.

جاء توقيع بروتوكول التعاون بين الصحة، ووزارتي القوى العاملة والتضامن الاجتماعي ومحافظة بني سويف وجامعة بني سويف والمجلس القومي للمرأة، خلال المبادرة التي تم اطلاقها ظهر، الثلاثاء 10 أكتوبر، بعنوان "محو الأمية مدخلاً لتمكين المرأة"، وذلك في مقر ديوان عام محافظة بني سويف،  تحت رعاية المحافظ المهندس شريف حبيب، وبحضور رئيس جامعة بني سويف د.علاء عبدالحليم، وممثل المجلس القومي للمرأة د.نيرمين محمود، ورئيس الهيئة العامة لتعليم الكبار د.عصام قمر، وأعضاء مجلس النواب بالمحافظة.

أوضحت رئيس قطاع السكان وتنظيم الأسرة د.سعاد عبدالمجيد، أن المبادرة تنص على مناقشة تنفيذ تدريب مهني للسيدات، وتوفير فرص عمل لهم، وإعداد حصر للسيدات في سن الإنجاب، بالإضافة إلى تحديد الاحتياجات التدريبية ونوع العمل المرغوب به، لافته إلى إعداد قاعدة بيانات متكاملة لتوزيع السيدات على البرامج التدريبية التي تؤهلهم لسوق العمل في المجالات  المتعددة أو إلحاقهم بوظائف في مجال التصنيع الزراعي التي توفرها المحافظة.
 
وأضافت أن قطاع السكان وتنظيم الأسرة قام بتدريب 648 رائدة ريفية على كيفية استيفاء بيانات الاستمارة التي يتم اعدادها لجمع البيانات من السيدات، وتصميم قاعدة البيانات للسيدات في سن الانجاب، حيث تم حصر عدد 460 ألف أسرة وادخال بيانات 28 ألف سيدة من السيدات في سن الانجاب الراغبات في العمل.
 
 وأشارت "عبدالمجيد" أن قطاع السكان وتنظيم الأسرة يتبني هذا العام مفهوم تحقيق تنمية المرأة في الصعيد بتحسين الخصائص السكانية وتوفير فرص عمل كريمة لرفع الدخل للسيدات بجانب دوره الأساسي في تقديم خدمات تنظيم الأسرة وتوفير وسائل تنظيم الأسرة بكافة أنواعها و رفع وعي السيدات في سن الإنجاب.

ومن جانبه أشار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان د.خالد مجاهد إلى أن المجلس القومي للسكان سيقوم بوضع خطة للتدريب للسيدات لاختيار الاماكن المستهدفة وذات الاولوية في الاماكن المحرومة والأكثر فقرا وتقييم ومتابعة المشروعات والمبادرات المنفذة بهدف تحسين الخصائص السكانية ورفع الوعي عن تنظيم الاسرة.
 
وأضاف أن وزارة القوى العاملة ستقوم من خلال بروتوكول التعاون بتنفيذ مشروع لتدريب 5 ألاف سيدة  على الحرف اليدوية مثل التفصيل والخياطة وصيانة الأجهزة المنزلية وتصنيع السجاد اليدوي و التصنيع الغذائي للمنتجات الزراعية  والتغليف، وذلك  لضمان توفير دخل مناسب لتلك الأسر وإتاحة فرص عمل لها لتحسين الخصائص السكانية، وتمكين المرأة ودعمها اقتصاديا بما يضمن حياة أفضل للأسر المصرية البسيطة.