رئيس مجلس الإدارة : ياسر رزق | رئيس التحرير : محمد البهنساوى

القاهرة - الجمعة، 15 ديسمبر 2017 10:21 ص

رئيس مجلس الإدارة
ياسر رزق
رئيس التحرير
محمد البهنساوى

أثر قدم المسيح على حجر بكنيسة العذراء مريم بسخا

  • ضياء ابو كيلة

  • الثلاثاء، 10 أكتوبر 2017 - 11:39 ص

     القس تيموثاوس كاهن كنيسة العذراء مريم الاثرية بسخا
    القس تيموثاوس كاهن كنيسة العذراء مريم الاثرية بسخا

    تعد محافظة كفر الشيخ إحدى المحطات الرئيسية التى شهدت رحلة العائلة المقدسة داخل مصر ،حيث نزلت العائلة المقدسة بمنطقة سخا لمدة 7 أيام ،وأقيم بذلك المكان كنيسة السيدة العذراء مريم الآثرية بسخا .

    وتحتوى سخا على العديد من الأثار الدينية المهمة أبرزها الحجر الذى انطبعت عليه قدم السيد المسيح وهو طفل خلال إقامة العائلة المقدسة بسخا ،إلى جانب العديد من المخطوطات والقطع الآثرية النادرة التى تم الحفاظ عليها داخل الكنيسة.

    يقول القس تيموثاوس كاهن كنيسة العذراء مريم الآثرية بسخا، إن سخا تحتل مكانة كبيرة بسبب نزول العائلة المقدسة بها وترك المسيح أثرا بانطباع قدمه على الحجر،وقد سمى المكان "بيخا اسيوس" أي قدم المسيح ،كما ظهر نبع ماء بالقرب من الصخرة ،ويأتى الزائرون في الأول من يونيو كل عام لزيارة الكنيسة في ذكرى دخول العائلة المقدسة أرض مصر.

    وأوضح أن الكنيسة تم بنائها في القرن الثالث الميلادى في ذات المكان الذى أقامت فيه العائلة المقدسة ،وتهدم معظظمها في القرن السادس عشر الميلادى إلى أن أمر محمد على باشا والى مصر بإعادة بنائها مرة أخرى مع الحفاظ على الطابع الآثرى لها والحفاظ على الأجزاء الآثرية المتبقية منها ،وفى عام 1968 اعيد بناء صحن الكنيسة ،..وخلال عملية البناء تم العثور على رفات أجساد بعض القديسين منهم القديس البطريرك الانبا ساويرس الانطاكى والقديس الانبا زخارياس اسقف سخا الى جانب رفات اخرى.

    ويضيف القس تيموثاوس " في عام 2008 وقع حريق كبير بالكنيسة نتيجة اشتعال دولاب خشبى وشارك سكان المنطقة من المسيحيين والمسلمين في اخماد الحريق ونقل مقتنيات الكنيسة بعيدا عن النيران ،وامر اللواء احمد زكى عابدين محافظ كفر الشيخ في ذلك الوقت بترميم الكنيسة واستمرت أعمال الترميم حتى عام 2014 وتم افتتاحها في الأول من يونيو من ذات العام في ذكرى نزول العائلة المقدسة بأرض مصر".

    وطالب القس تيموثاوس، وسائل الإعلام بالقاء الضوء على الأماكن التى عاشت بها العائلة المقدسة خلال رحلتها في مصر لتكون مقصدا دينيا.

    من جانبه أكد اللواء السيد نصر محافظ كفر الشيخ ،أن المحافظة على استعداد لتسخير كافة الامكانات لتصبح كنيسة سخا مقصدا للسياحة الدينية لما تحمله من قيمة كبيرة في نفوس البشر جميعا وقال :" يكفى محافظة كفر الشيخ فخرا ان العائلة المقدسة اقامة على ارضها" .

    وأشار إلى انه يوجد عدد من الفنادق القريبة من الكنيسة جاهزة لاستقبال الزائرين، إلى جانب وجود شبكة طرق جديدة مقامة على أحدث المعايير تربط المحافظة بالمحافظات المجاورة مما يسهل الإنتقال إلى الكنيسة.