رئيس مجلس الإدارة : ياسر رزق | رئيس التحرير : محمد البهنساوى

القاهرة - الأربعاء، 18 أكتوبر 2017 04:53 م

رئيس مجلس الإدارة
ياسر رزق
رئيس التحرير
محمد البهنساوى

نصائح بسيطة تخلص طفلك من «الخوف» منذ الصغر

  • إيمان طعيمة

  • الثلاثاء، 10 أكتوبر 2017 - 11:33 ص

    صورة موضوعية
    صورة موضوعية

    تشكو كثير من الأمهات من خوف أولادهن الذي يزيد يوما بعد يوم بدون سبب، وفجرت الدراسات مفاجأة أن الأبوين هما من يزرعان الخوف في قلب أبنائهم.

    وبمناسبة يوم الصحة النفسية العالمي الذي يوافق 10 أكتوبر من كل عام، توضح دكتورة منى يسري أخصائية الطب النفسي للأطفال سببان هامان لشعور الأطفال بالخوف وكيفية التعامل الصحيح معهم.

    بدأت دكتورة منى حديثها بأن التعامل الصحيح مع خوف الطفل يجعله يتلاشى تماما أما عكس ذلك فيجعل الخوف يزيد ويتطور ويصبح خوفا عاما من كل ما حوله.

    وأوضحت أخصائية الطب النفسي أن الطفل في سن صغير يشعر بالخوف من لقاء أي شخص غريب، فعلى الأبوين تجنب الضغط عليه مطلقا وإجباره على الذهاب والسلام على هذا الشخص، وترك مساحة للطفل حتى يأخذ وقته الكافي للتعود على هذا الشخص ويبدأ في الذهاب له بمفرده وبدون أي ضغط ويبدأ في التعامل بشكل تلقائي، وإذا وجدت الأم أن هذا الموضوع يزيد عن الطبيعي فعليها التصرف بشكل مختلف عن طريق خروج الطفل من المنزل بشكل أكثر ومقابلة العديد من الأطفال والأشخاص ليعتاد على التفاعل مع الآخرين بشكل أكثر.

    وثانيا خوف الطفل من أي شيء جديد يشاهده أو يسمعه، فعلى الأم طمأنة طفلها في الحال وحمله وضمه لحضنها وتجعله يرى بنفسه الأمر الذي أزعجه وأخافه، ثم تقوم بسرد قصة بسيطة عنه حتى يعلم انه أمر طبيعي.

    وأكدت دكتورة منى يسري أن تنمية معرفة الطفل بالأشياء التي يشعر بالخوف تجاهها أمر أساسي لتلاشي الخوف وانعدامه تماما.