رئيس مجلس الإدارة : ياسر رزق | رئيس التحرير : محمد البهنساوى

القاهرة - السبت، 16 ديسمبر 2017 08:56 ص

رئيس مجلس الإدارة
ياسر رزق
رئيس التحرير
محمد البهنساوى

قبل 83 عامًا.. لاعب مصري حطم أسطورة مجدي عبدالغني

  • إيمان طعيمة

  • الإثنين، 09 أكتوبر 2017 - 06:00 م

    عبد الرحمن فوزي
    عبد الرحمن فوزي

    ربما يكون هدف مجدي عبد الغني الأشهر للمصريين في تاريخ المونديال؛ لكن ما لا يعرفه كثيرون أن عبد الرحمن فوزي هداف الفراعنة بكأس العالم على مر التاريخ.

    وفوزي لاعب ومدرب كرة قدم سابق، لعب لكل من ناديي المصري والأهلي، وصاحب أول هدف للاعب أفريقي في بطولات كأس العالم، وهداف المنتخب المصري في بطولات كأس العالم على مر التاريخ برصيد هدفين أحرزهما في كأس العالم 1934 بإيطاليا، واختير ضمن فريق العالم لذات البطولة في مركز الجناح الأيسر.

    ويعد عبد الرحمن فوزي واحد من أساطير كرة القدم المصرية في فترة العشرينيات والثلاثينيات، بدأ حياته الكروية لاعباً في صفوف النادي المصري، وانضم بعد عام واحد فقط من مشاركته مع المصري إلى منتخب القناة، ثم للنادي الأهلي عام 1932 لمدة موسم واحد، إلا أنه فضل العودة للعب للمصري بعد هذا الموسم، بعد خلافات كبيرة بين الناديين.

    لعب عبد الرحمن فوزي دور البطولة المطلقة في تأهل المنتخب المصري لنهائيات كأس العالم 1934 بإيطاليا، حيث واجه المنتخب في التصفيات منتخب فلسطين ونجح في التغلب عليه ذهاباً وإياباً بنتيجة 7 – 1 في القاهرة، و4 -1 في القدس.

    ونجح عبد الرحمن في إحراز جميع أهداف الفراعنة في المباراتين بواقع 11 هدفاً، وواصل تألقه مع المنتخب، حيث قاده في المونديال في المباراة الوحيدة أمام المنتخب المجري، وانتهت لصالح الأخير بأربعة أهداف مقابل هدفين، وكان الهدفان من نصيب عبد الرحمن أيضًا ليصبح بهما هو هداف مصر في المونديال، بل وأول لاعب مصري وعربي وأفريقي يحرز هدفاً في هذا المحفل العالمي.