أخر الأخبار

المستثمرات العرب: التعاون العربي الأفريقي يساعد في تحقيق التنمية وموجه التحديات





واصل مؤتمر ومعرض نحو تنمية مستدامة "النداء العربي الأفريقي. ..تكتلات اقتصادية وتعاون دولي " فعالياته والذي يعقد تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى وينظمه اتحاد المستثمرات العرب برئاسة د.هدى يسي بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة برئاسة د. مايا مرسي، والذي افتتحت أعماله بجامعة الدول العربية وتستكمل ورش العمل بمحافظة البحر الأحمر بمدينة الغردقة تحت رعاية المحافظ اللواء احمد عبد الله.
وبدأت فعاليات اليوم الثالث للمؤتمر بجلسة عمل تحت شعار التعاون بين مؤسسات العمل التجاري العربي الأفريقي وقطاع الصناعة والاستثمار .
وفى البداية أكدت الدكتورة ندى العجيزي رئيس إدارة التنمية المستدامة والتعاون الدولي بجامعة الدول العربية، على التعاون العربي الأفريقي للتغلب على التحديات التي تواجهه والتنمية المستدامة والدفع بالنمو الاقتصادي.


وأشارت إلى أن المجتمع العربي غنى بمصادر الطاقة والقوى البشرية ويمكن استغلالها في دعم أفريقيا لتمويل الخطط والمشاريع التنموية حيث تمتلك المنطقة 11%من البترول و6% من الغاز.
ومن جانبها أكدت د. هدى يسى رئيس الاتحاد و المؤتمر على أهمية عقد اللقاءات الثنائية بين سيدات ورجال الأعمال والتواصل بعد عقد المؤتمرات لتفعيل ما تم التعرف عليه خلال الجلسات النقاشية حيث أن الفترة المقبلة تتطلب أقامة بيزنس "نت وورك" لتحقيق الشراكة المطلوبة بين مجتمع الأعمال في التخصصات المختلفة، وألقت الضوء حول تجربة إنشاء الاتحاد ليصبح الهدف الرئيسي له جذب الأموال العربية المهاجرة و توطينها داخل دول المنطقة للاستفادة منها.
ومن جانبها أعلنت فريال ناس، رئيس جمعية سيدات أعمال البحرين، أن سمو الشيخة ثاجبة بنت سلمان آل خليفة الرئيسة الشرفية للجمعية ستقوم، بتنظيم مؤتمر عربي دولي بالبحرين تحت رعاية الشيخة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة قرينة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين والسيدة الأولى ورئيسة المجلس الأعلى للمرأة
وأرسلت الشيخة ثاجبة دعوة عضوات اتحاد المستثمرات العرب للمشاركة في المؤتمر وإثراء فعالياته.
وفى كلمتها ألقت د. فوزية ناشر رئيسة مجلس سيدات أعمال اليمن، الضوء حول التجربة الناجحة للمجلس مسيرة إلى بدء أنشطته بعقد ورش عمل ودورات تدربيه وتأهيليه ومشاراكات ونداوات ومؤتمرات الداخلية والأقليميه والخارجية وبتأسيس هذا الكيان بأهدافه التي وضعنها عمليا على تحقيق أهدافه بالعمل الجاد .
وقد تم دعم صاحبات المشاريع الصغيرة بتطوير أعمالهم بتوفير لهن تمويل وقروض من البنوك والصناديق بضمانات نسائيه هذا كان غير وارد في السابق حيث كان لا يقبل ضمانه المرأة للمرأة وكان يجد صعوبة بالغه في ذلك كما كان للمجلس دور في عمل شركات مع نساء عربيات ويمنيات في مشاريع داخل اليمن وله دور في تسويق أعمالهن ومنتجاتهن وتوفير برامج للتدريب والتأهيل واستشارات للنساء وحل الكثير من المشاكل التي كانت تواجه السيدات في مشاريعهن.
واشارت فوزية ناشر ،أن المجلس استطاع الحصول على العضوية في عدة كيانات داخية وخارجية فى مقدمتها الانضمام الي مجلس ادارة اتحاد المستثمرات العرب – مصر والانضمام للغرفة التجارية الصناعية اليمنية و الي مجلس ادارة صندوق تمويل المنشأت الصغيرة والمتوسطة في اليمن و جمعية البنوك اليمنية و الي لجنة شؤون عمل المرأة العربية في منظمة العمل العربية – مصر والانضمام الي نادي الإمارات الدولي لسيدات الأعمال والمهن الحرة – الإمارات و إلي الغرفة العربية الألمانية – برلين
وأضافت، أن ذلك الانضمام إلى تلك الجهات أدى إلى انخراط السيدات في أعمال كثيرة كبيرة فهي تمتلك الشركة التجارية والمدرسة الخاصة ومحلات الملابس وأعمال في الاستيراد والتصدير وكثير من الأعمال اليدوية وشركات أنتاج وإعلام وفي المجال الطبي، كما استطاعت أن تكون لها دور في دعم الاقتصاد الوطني فساهمت في تشغيل أيادي عاملة وفي الناتج القومي كالجمارك والضرائب وغيرها .
وأكدت فوزية الناشر ، إن المجلس كان له دور في جلب استثمارات أجنبية كبيرة تقدر بمئات ملايين الدولارات إضافة الى تشغيل عدد كبير من الأيدي العاملة و المساهمة في القضاء على البطالة والفقر مثل مشروع توسيع مصافي مأرب. أنشاء وحدة تكسير وتحديد في مصافي عدن أنشاء سكة حديد إنشاء مستشفى تعليم جامعي إنشاء وحدات سكنية لذوى الدخل المحدود (تبدأ من 50,000 مسكن) نتيجة التعامل مع أصحاب الأعمال خارج اليمن مما جعلها تفتح أبواب الاستثمارات الأجنبية وكثرة الوفود الاقتصادية ولكن اغلبها باءت بالفشل نتيجة للفساد من جانب بعض المنفذين
وقالت إن المرأة اليمنية كسيده أعمال كان لها دور كبير ومساهامات في بناء الاقتصاد الوطني ما قبل 2015 وقد اكتسبت بفتره الحرب خبرات كبيره بعد أن عايشت انهيار وطنها خاصة الجانب الاقتصادي وهذا جعلها تكتسب مهارات وإصرار اكبر سيقودها إلى مساهمه فعاله كشريكه حقيقيه فى البناء والأعمار والتعافي والذي سيطلب أعداد البرامج الخاصة بهذا الشأن.
ومن جانبها قالت د. فاطمة دلاور خبير القطاع الاستثماري والعقاري بمملكة البحرين ،إن المناخ الاستثماري في المملكة جاذب للاستثمارات نتيجة المزايا الممنوحة للمستثمرين العرب والأجانب مشيرة إلى وجود غرفة متخصصة لتسوية المنازعات بين المستثمرين بصورة سريعة وفاعلة وهو يمثل نقطة جذب هامة للمستثمرين وهى الفصل في المنازعات سريعا.
وأشارت دلاور،إلى أن قطاع الصناعات التحويلية يمثل قطاعا هاما فى البحرين حيث يستحوذ ذلم القطاع على 15%من الناتج المحلى البحرينى.
وفى كلمتها أكدت الجوهرة بنت عبد اللطيف الماضي، رئيسة لجنة سيدات الأعمال غرفة صناعة تبوك بالسعودية، 
أن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ،يعطى أولوية كبيرة بالمملكة لمشروعات التنمية الاقتصادية في إطار الحرص على تعزيز التعاون الاستثماري والاقتصادي. 
وأشارت إلى أن تحقيق ذلك كان من خلال توقيع المملكة للعديد من مذكرات التفاهم والشركات مع مجموعات عالمية لبناء الاقتصاد المستدام موضحة أن مدينة تبوك بالمملكة تعد خير مثال للتنمية وتعتبر بوابة لمصر من خلال إنشاء ميناء ضباط وتصل إلى سفاجا
وأعلنت أن منطقة تبوك ستشهد إطلاق مشروع البحر الأحمر كوجهة سياحية عالمية ضمن رؤية 2030 الذى سيقام على مساحة 34 ألف متر مربع يهدف إلى تطوير منتجعات سياحية استثنائية على أكثر من 50 جزيرة طبيعية ويوفر المشروع 35 ألف فرصة عمل،ويصبح المشروع بوابة البحر الأحمر أمام العالم وسيتم تطويره وفقا لأعلى المعايير العالمية. 
وتقدمت الجوهرة، بدعوة كافة الشركات والكيانات الاقتصادية المشاركة في النداء العربي الإفريقي للاستفادة من الفرص الاستثمارية الواعدة بمنطقة تبوك خاصة وفى المملكة عامة.
وفى مداخلة خلال الجلسة قالت صاحبة السمو الأميرة هيفاء بنت عبد العزيز آل مقرن – رئيس قطاع أهداف التنمية المستدامة في وزارة الاقتصاد والتخطيط، بالمملكة العربية السعودية ،أن خطة الوزارة تضع لحقيق للرؤية الطموحة للتنمية المستدامة 10 برامج على مستوى المملكة بجانب الخطط التحويلية.
وأشارت إلى أهمية المبادرات الداعمة للتنمية المستدامة لتوفير آليات تعاون مع شراكات خارجية كالأمم المتحدة وغيرها.
وأكدت الأميرة هيفاء على أهمية الشفافية والمساواة في الأجور من ضمن معايير التنمية المستدامة .
وشهدت فعاليات اليوم الثالث القيام برحلة لوفود المؤتمر على متن اليخت وجولة سياحية لرؤية الشعب المرجانية.