الصحة: تشن حربا وقائية على بعوضة "الدنج" بالقصير

شنت وزارة الصحة والسكان، حملة وقائية مكبرة على مدينة القصير، استهدفت جميع المنازل وخزانات المياه والآبار والمياه الراكدة، وذلك للقضاء على اليرقات والبعوضة الناقلة لحمى " الدنج".
 
وقال المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان د.خالد مجاهد، إن الحملة تتكون من فريق على رأسه الدكتور عمرو قنديل رئيس قطاع الطب الوقائي ومجموعتين من إدارتي مكافحة الأمراض المعدية، ومكافحة ناقلات الأمراض بعدد 72 فرد منهم  54 من المهندسين والكيميائيين وأخصائيين وعمال ، و18 من الترصد الوبائي والأمراض المعدية من أطباء ومراقبين صحيين.
 
وأضاف " مجاهد " أن فريق الترصد يعمل  بـ 11سيارة مجهزة من الوزارة ومزودة بأدوات الترصد الحشري والرشاشات الظهرية وأجهزة الضباب على كتف وأجهزة الضباب المثبتة على السيارات ومعمل متنقل ، بالإضافة إلى الملابس الوقائية وكمية كبيرة من المبيدات .
 
وأشار " مجاهد " إلى أن كل فريق يتكون من 3 أفراد عامل وملاحظ ومهندس ويتم المرور على جميع المنازل لاستكشاف اليرقات الخاصة بالبعوضة في الخزانات، فضلا عن أخذ عينة من المياه لتحليلها، كما يتم استخدام أجهزة الضباب على الكتف، والمثبتة بالسيارات لرش المنازل من الداخل والخارج، وأيضا الطرقات. 


ولفت " مجاهد " إلى أنه بالتعاون مع شركة مياه الشرب والصرف الصحي يتم متابعة إغلاق البيارات واستبدال الخزانات القديمة ، بحديثة ، كما  يتم تفريغ المياه الراكدة على الأرض و رشها بالمبيدات ، لافتا إلى استخدام 3 أنواع من المبيدات وهى بيولوجي وفيزيائي وكيميائي  .
 
وأكد " مجاهد " أن هناك كمية كبيرة ومخزون وافر من المبيدات بمخازن المديرية بالإضافة إلى تزويدها بكميات إضافية كمخزون احتياطي من الوزارة، مشيرا إلى أنه تم مكافحة 17 منطقة بالقصير والبحر الأحمر وهى منطقه خطارة الزوايدة ساندويل العوينة القديمة والجديدة والجرف والرحلاوي والجبانة وحي الأمل وامتداد الأمل ومنطقه السنترال وشارع الجمهورية وشارع 6 أكتوبر والإذاعة والتلفزيون والصناعية ، والعوينة الجديدة والقديمة والجرف والمستعمرة والجبانة وسببها تواجد الخزانات القديمة آلتي تسمح بنمو اليرقات ، وماضيين في استهداف باقي المناطق.


الجدير بالذكر أن وزارة الصحة والسكان أكدت عدم تسجيل أي حالات وفيات نتيجة هذه الحمى، وعدد ممن ظهر عليهم الأعراض في تناقص مستمر نتيجة الإجراءات الوقائية المتخذة.