"العطر فيه سم قاتل" .. رواية تحولت إلي حقيقة|فيديو وصور

أسطورة "العطر القاتل".. رولاكس
أسطورة "العطر القاتل".. رولاكس


احذر .. العطر فيه سم قاتل.... بين الأسطورة والحقيقة والشائعات، انتشرت تحذيرات في عدد من الدول عن خطورة استعمال "العطر القاتل"، "رولاكس"، ولكن ما القصة الحقيقية وراء "العطر القاتل"؟ .


"العطر القاتل"..غرائبية "باتريك زوسكيند" تجسدت وتحققت
"العطر القاتل".. رواية فرنسية لاقت رواجا عالميا منذ صدور طبعتها الأولى، في عام 1985، رغم أنها كانت الإصدار الأول لـ "الكاتب الألماني باتريك زوسكيند"، ولكن غرائبية الرواية جعلتها لغزًا للنقاد، ومصدر انبهار لقدرة الكاتب على غزل محاورها بمنتهى البساطة والدقة، ولكن الجميع اتفق أن الرواية يستحيل أن تكون حقيقة.


"العطر القاتل" يقتل الجميلات فقط.. 

في عام 2006، صدر فيلم "عطر:قصة قاتل"، والذي عالج الرواية بشكل يليق لعمل فيلم أسطوري، مع تغيرات طفيفة في أحداث الرواية، ودارت أحداث الفيلم حول "جان باتيست جرونوي عبقري حاسة الشم وعن سعيه لإيجاد العطر الكامل"، حتى ولو كان ذلك العطر مأخوذ من جثث الجميلات.

بداية ظهور "العطر القاتل" ... 
"العطر القاتل".. يسبب الهلع في أسواق الخليج

سبب عطر قاتل ومسموم يباع في أسواق الخليج، في حالة من الهلع بالسعودية والبحرين والعراق، بحسب تقارير صحفية.

سادت حالة من الذعر والهلع في أسواق الخليج، في فبراير 2013، بالسعودية والبحرين والعراق بحسب تقارير صحفية اثر انتشار خبر "عطر قاتل"،يحمل اسم "lovly".

وقالت صحيفة "الأنباء" الكويتية إن العطر القاتل تسبب في مقتل 8 أشخاص وإصابة 35 شخصا.

وفي نفس العام أصدرت الحكومة السعودية بيانا تنفي فيه وجود أي "عطر قاتل"، في الأسواق.

"العطر القاتل" رعب وخوف من الموت في المغرب..

تداولت مواقع التواصل الاجتماعي في ديسمبر 2016، بمملكة المغرب العربي، عن انتشار "عطر قاتل"، في العديد من الأسواق العربية ويطلق عليه اسم "lovly"، وتم تحذير المستوردين من استيراده والمواطنين من استعماله.

وبعد انتشار الخبر، والبحث في الاسواق المغربية أعلنت حكومة المغرب عن عدم العثور على أي "عطر قاتل"، في الأسواق المغربية.

"رولاكس" العطر القاتل بالجزائر"...و8 ضحايا لاستمعاله
أصدر وزارة الدفاع الجزائرية بيانًا تحذر فيه المواطنين من استخدام العطر القاتل "رولاكس"، وارسلت للجهات المختصة لأخذ عينات من العطر وتحليلها، للتأكد من خطورته.

واشتبهت الحكومة الجزائرية في وفاة ما يقرب من 8 أشخاص بشكل مفاجئ، واشتابه سبب الوفاة في استعمال "العطر القاتل".

وراسلت العسكرية الجزائرية عدد من وزارات الدفاع للدول العربية والإسلامية للتحذير من خطورة "رولاكس"، من بينها "المغرب ، تونس، مصر ، لبنان.

ووفقا للبيان العسكري المتداول  فإن “التحاليل الكيميائية" التي أجريت على العطر، أثبتت بعد إخضاع المستعملين له، لفحوصات طبية، أنه سام وأن أعراضه لا تظهر مباشرة بعد استعماله، بل لها مفعول متأخر، قد يمتد من 3 إلى 4 أيام بعد رشه على جسد الإنسان، بحيث يكون مآله الموت المحتوم.



تونس تحذر من "العطر القاتل" وتؤكد لم نجده في أسواقنا..

صرح "مدير الصحة الوقائية بولاية "نابل"، بتونس ، أن المعلومات التي وصلت لهم" أن هناك "عطر قاتل" أصفر اللون اسمه "رولاكس"، تم ضبطه في أسواق الجزائر الشقيق، وانطلاقا من مبدأ الوقاية تم إصدار بلاغ من طرف وزارة الصحة ندعوا فيه المواطنين عدم اقتناء عطر "رولاكس" الأصفر اللون، وإلى حد الآن لم نجد "العطر القاتل" في الأسواق، وننبه على المواطنين حين إيجاده الإبلاغ فورًا.



"مصر" تتوخى الحذر من "العطر القاتل" وتنفي وجوده بالأسواق..

ولتوخي الحذر من خطورة "العطر القاتل"، "رولاكس"، بمصر قال المتحدث الرسمي لوزارة التموين "ممدوح رمضان"، في تصريحات خاصة لبوابة أخبار اليوم، " أن الوزارة تلقت تحذيراً من أحد الجهات المعنية عن وجود "عطر قاتل" باسم "ريلاكس" يسبب الوفاة خلال ثلاثة أيام من استخدامه وعلى الفور تم تشكيل غرفة عمليات في قطاع التجارة الداخلية من الأجهزة المعنية للوقوف على تطورات الموقف ومتابعته أولاً بأول، وهيئة الرقابة على الصادرات والواردات ووزارة الصحة .

وأشار متحدث التموين  إلى عدم وجود هذا العطر داخل الأسواق المصرية، موضحا أنه في حالة وجوده داخل الأسواق سيتم سحب المنتج وتحليله في المعامل المختصة، في إطار الحرص على سلامة المواطنين.

وناشدت الوزارة المواطنين في حالة وجود أي استفسارات يرجى الإبلاغ عنها من خلال الخط الساخن لوزارة التموين والتجارة الداخلية (19280) أو على رقم بوابة الشكاوي الحكومية (16528).



بلدية دبي ترد على شائعة "العطر القاتل" 

أكدت بلدية دبي ، بدولة الإمارات العربية المتحدة سلامة عطر "رولاكس" على صحة الإنسان، بعد انتشار العديد من الشائعات على وسائل التواصل الاجتماعي عن خطورته على صحة الإنسان .

ونفت البلدية في وقت سابق من شهر أغسطس الماضي ، وجود أية إخطارات أو دراسات علمية أو نتائج موثوقة المصدر تؤكد صحة تلك الشائعة .



ومازال البحث مستمر في الدول العربية والإسلامية عن "العطر القاتل"، "رولاكس"، فلم يتأكد وجوده إلى الأن في أي من الدول التي أصدرت بيانا عن خطورته، وتقوم بالبحث عنه في الأسواق.