رئيس مجلس الإدارة : ياسر رزق | رئيس التحرير : محمد البهنساوى

القاهرة - الأربعاء، 13 ديسمبر 2017 03:24 ص

رئيس مجلس الإدارة
ياسر رزق
رئيس التحرير
محمد البهنساوى

الاتحاد العربي لمنتجي الأدوية يفتتح مؤتمر ملتقى الصناعات الصيدلانية

  • حاتم حسني

  • الأربعاء، 27 سبتمبر 2017 - 11:51 ص

    مؤتمر ملتقى الصناعات الصيدلانية العربية
    مؤتمر ملتقى الصناعات الصيدلانية العربية

    افتتح الاتحاد العربي لمنتجي الأدوية والمستلزمات الطبية، الْيَوْمَ -الأربعاء 27 سبتمبر-، مؤتمره الذي يقام تحت عنوان "ملتقى الصناعات الصيدلانية العربية" بحضور ممثلين عن تسع دول عربية.

    يناقش المؤتمر على مدار يومين، المشاكل العلمية والمهنية لصناعة الدواء والتحديات التي تواجه المنتجين العرب، ويشمل محاضرات علمية وورش عمل عن المشكلات التي تواجه صناعة الدواء العربية.

    وقال عضو مجلس نقابة الصيادلة وعضو المكتب التنفيذي لاتحاد الصيادلة العرب د.جورج عطا الله، إن الاتحاد يعمل خلال المرحلة المقبلة على توحيد تسجيل الدواء في الدول العربية.

    وأضاف أنه لابد من العمل على إنشاء السوق العربية المشتركة؛ مشيرا إلى أنه يوجد رجال لصناعة الدواء في العالم العربى قادرين على إنشاء مصانع للمواد الخام .

    وشدد على أهمية دعم البحث العلمي في الدول العربية وتوحيده حتى يمتلك الصيادلة العرب القدرة على الدخول في منافسة دولية في سوق الدواء، إلى جانب دعم إمكانية إنتاج دواء من اختراع عربي. 

     واكد أمين عام الاتحاد العربي لمنتجي الأدوية والمستلزمات الطبية د.عدنان الكيلاني، على أن الاتحاد يضع دائما أمامه مشكلة الدواء من أجل النهوض بهذه الصناعة الهامة باعتبار أن الدواء يمثل ركيزة أساسية للتنمية.

    وشدد على أهمية الأمن الدوائي والسوق العربية المشتركة، لافتا إلى أن سوق الدواء العربي يعاني من مشاكل كثيرة تحتاج لتكاتف كافة الجهود لحلها، وأبرزها التركيز على استيراد المادة الخام من دول مثل الهند والصين، كما أنه لا يوجد مراكز بمواصفات تتيح التعامل مع المواد الخام لمعرفة صلاحيتها للاستخدام من عدمه.

    وأشار إلى أن الاتحاد سيعمل خلال هذا المؤتمر على وضع توصيات يمكن تطبيقها عمليا.