في يومه العالمي

7 وسائل لمنع الحمل .. تعرفِ على الوسيلة الأنسب لكِ

صورة موضوعية
صورة موضوعية
خصصت منظمة الصحة العالمية يوم 26 سبتمبر من كل عام يوم عالمي للتوعية بأهمية منع الحمل وتحديد النسل.

ويقول استشاري النساء والتوليد دكتور عمرو حسن أنه قبل اختيار أي وسيلة لمنع الحمل لابد من استشارة الطبيب المختص، لأن كل وسيلة لها أعراضها الجانبية التي تختلف من سيدة لأخرى، ولتحديد المدة التي تريدين تأخير الحمل بها.

ويؤكد دكتور عمرو على ضرورة استخدام وسيلة منع حمل بعد اليوم الأربعين من الولادة مباشرة وتجنب الاعتقاد السائد بان الرضاعة الطبيعية تمنع الحمل، وتتمثل وسائل منع الحمل في الآتي:

1- أقراص منع الحمل 
يوجد منها نوعين النوع الأول أحادي الهرمون ويؤخذ للسيدات التي ترضع بشكل طبيعي لمدة سنة واحدة بعد الولادة ويتم تناول هذه الأقراص يوميا في نفس الساعة بدون توقف، أما النوع الثاني هو ثنائي الهرمون ويستخدم للأمهات غير المرضعات، ويتم تناول هذه الأقراص لمدة 21 يوم ثم إيقافها 7 أيام وهكذا كل شهر.

يوجد بعض التحذيرات التي تمنعك من استخدام أقراص منع الحمل كمريضة السكر والقلب أو أصيبت بجلطات، أو لديها تاريخ مرضي من الدرجة الأولى عن الإصابة بسرطان الثدي، وأيضا الصداع النفسي، وقد يحدث بعض الأعراض الجانبية كنسبة بسيطة مثل الاكتئاب وزيادة الوزن.

2- اللولب النحاسي 
وسيلة جيدة وفعالة وخصوصا في الأماكن الريفية أو الشعبية التي يصعب عليها الانتظام على تناول الأقراص يوميا، ولكنه يكون له أعراض جانبية مثل زيادة دم الدورة الشهرية فيحدث نزيف، أو يحدث التهابات لذلك يجب معرفة كل هذا وكيفية التعامل معه.

3- اللولب الهرموني
يعد أحدث أنواع وسائل منع الحمل ودوره هو إفراز هرمون معين يقلل به أيام الدورة الشهرية حتى تمنع تماما، فيمنع النزيف تماما الذي يحدثه اللولب النحاسي ويسبب مشاكل صحية لكثير من السيدات.

4- الواقي الذكري
يتميز بعد التدخل الهرموني في جسم السيدات فضلا عن منعه أي نوع من العدوى.

5- أقراص منع الحمل للطوارئ
للسيدات التي لم تستخدم أي وسيلة بغرض سفر الزوج أو أي أمر ما، فتصلح هذه الأقراص لها بشرط استخدامها بعد الجماع مباشرة على جرعتين كل 12 ساعة.

6- حقن منع الحمل
ويوجد منها نوعين: النوع الأول يؤخذ كل 3 شهور وتكون أحادي الهرمون، والأخرى ثنائي الهرمون وتؤخذ كل شهر، لكن عيوبها أن جرعة الهرمون لديها تكون عالية وقد تسبب بعض الآثار الجانبية كالنزيف أو منع الدورة.

7- شريحة لمنع الحمل
عبارة عن شريحة توضع في الذراع الذي لا تستخدمه السيدة بكثرة وفي الغالب يكون الأيسر، وتعمل لمدة 5 سنوات ولكنها تحدث بعض الاضطرابات في هرمونات الجسم.