بالتعاون مع شركة "سيمنس"

وزير الكهرباء بالصين: إنشاء أكبر ثلاثة محطات بنظام الدورة المركبة

د.محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة
د.محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة
قال وزير الكهرباء والطاقة المتجددة د.محمد شاكر إن تحويل محطات توليد الكهرباء من الدورة البسيطة للعمل بنظام الدورة المركبة يلعب دورا هاماً فى تقليل نسب الفقد في أنظمة الكهرباء.

وأشار شاكر، إلى أنه تم فى هذا الصدد التعاون المثمر بين قطاع الكهرباء وشركة سيمنس لإنشاء أكبر ثلاثة محطات بكفاءة عالية تتخطى %60بإجمالى قدرات تصل إلى 14400 ميجاوات وتعمل بنظام الدورة المركبة باستخدام أحدث تكنولوجيات توليد الطاقة بسيمنس، ويتم تنفيذ المحطات الثلاث في بنى سويف ـ البرلس ـ العاصمة الإدارية الجديدة.

وأضاف شاكر خلال كلمته  بالصين خلال الذكرى الثانية لمقترح الصين للربط الكهربائي الشامل أن تلك المحطات فى توفير مايزيد عن مليار دولار سنوياً ، فضلاً عن استدامة الإمداد بالطاقة لدعم خطط التنمية الاقتصادية طويلة الأجل في مصر وعلى وجه الخصوص في صعيد مصر لمواجهة زيادة الطلب على الطاقة الكهربائية.

وتجلت نتائج هذه الجهود بوضوح حيث تحولت مشكلة انقطاع الكهرباء إلى وجود فائض في الطاقة يزيد عن 5 جيجاوات.

وأشار شاكر إلى أن القطاع على  تحسين وتطوير كافة الخدمات من إنتاج ونقل وتوزيع، وهناك تعاون قائم مع شركة State Grid الصينية والذي يعد من أنجح المشروعات الجاري تنفيذها في الوقت الحالي حيث أنها تقوم بإنشاء حوالي 1210 كم من الخطوط الهوائية جهد فائق مزدوجة الدائرة رباعية الموصل جهد 500 ك.ف كمرحلة أولى.