في أيام الدراسة.. نصائح هامة لحماية طفلك من الالتهاب الكبدي A

صورة موضوعية
صورة موضوعية
الالتهاب الكبدي الحاد A من الأمراض التي تثير قلق الأباء والأمهات خوفا من إصابة أبنائهم بهذا المرض خصوصا في أيام الدراسة وتناولهم أطعمة خارج المنزل.

يقول دكتور عمرو ماجد أخصائي جهاز هضمي وكبد، هذا المرض يأتي نتيجة الإصابة بفيروس HAV الذي ينتقل للجسم عن طريق الأطعمة والمشروبات الملوثة، كما أنه قد يعدي أشخاص آخرين إذا لم يتم اتخاذ التدابير اللازمة. 

وأوضح دكتور عمرو، أن العدوى بالالتهاب الكبدي قد تأتي بدون أعراض أو أعراض محدودة مثل اصفرار البشرة والعينين وتغيير لون البول للداكن والإرهاق والتعب الشديد وآلام البطن والغثيان والقي، ويسبق كل هذا أعراض تشبه الأنفلونزا بحوالي أسبوع أو أسبوعين. 

وأضاف أخصائي الجهاز الهضمي أن هذا الالتهاب لا ينتج عنه أي تليف بالكبد ولا يصبح مرضا مزمنا، كما أنه يتم التخلص من الفيروس ذاتيا وتتكون لدى الشخص المصاب مناعة ضده.

ونصح دكتور عمرو ماجد بضرورة الراحة التامة عند الإصابة بالمرض وتناول الأغذية الصحية فقط، ولا صحة للأمر الشائع بين كثير من الناس بتناول كميات كبيره من العسل والسكريات.

لذلك احرصي على إعطاء طفلك الأطعمة الخاصة به قبل ذهابه للمدرسة، لضمان صحة ونظام الطعام، مع تعليمه ضرورة غسل اليدين قبل الأكل لأن الوقاية خير من العلاج.