تحذيرات من تناول الفيتامينات بشكل خاطئ

 

تعتبر أفضل صور للحصول على الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الإنسان للقيام بكل مهامه هي المتوفرة في النبات والحيوان التي يتغذى عليها الإنسان فيمتصها الجسم ويستخلصها بالقدر المناسب الغير متعب للكبد أو أى عضو أخر بالجسم.

 

وقال أخصائي التغذية سعيد متولي إنه إذا كنت تتناول أقراص الفيتامينات والمكملات الغذائية لظروف صحية للحصول على أقصى استفادة من الفيتامينات يجب الاحتفاظ بالفيتامينات في مكان بارد ومظلم حيث تقل فعالية الفيتامينات عندما تتعرض للحرارة والضوء خاصة التي تحتوي على الأوميجا 3 والدهون مثل زيت السمك (المفضلة لقلب) في الثلاجة.

 

كما أكد على إتباع تعليمات الطبيب والمتوفرة على العبوة من حيث الجرعة إلى موعد تناولها وتناول الفيتامينات مع الغذاء المناسب فمثلا فيتامينات أ (A ) رائعة للبشرة، والرؤية، والمناعة، بينما فيتامين د (D ) مفيد من أجل عظام وأسنان قوية، وك (K ) للدم الصحي، وهي كلها فيتامينات تذوب في الدهون، وهذا يعني أنها ينبغي أن تؤخذ مع وجبة تحتوي على الدهون الغذائية مثل الأسماك، واللحوم الخالية من الدهن.

 

وقدم أخصائي التغذية سعد متولي بعض التحذيرات لتناول أقراص مكملات التغذية وهي:

 

- إذا كنت تتناول علاجا آخر يجب التحدث مع الطبيب قبل أخذ فيتامينات جديدة لعدم الوقوع في أضرار بالصحة والجسم فمثلا مركبات مثل الثوم ، فيتامين K ، والأوميجا 3 يمكن أن تتداخل مع بعض الأدوية المصممة لتقليل كثافة الدم ( مثل الوارفارين ).

- التأكد من تناول أفضل شكل من أشكال الفيتامين فمثلا هناك شكلان من أشكال فيتامين "د" وفيتامين "D3 " الطبيعي الذي يشبه فيتامين D "" الموجود في أجسامنا، و D2 "" الصناعي الأقل فعالية بكثير.

- تناول المدخنين للفيتامينات مثل الكاروتين التي يمكن أن تحسن البصر قد تزيد من خطر الإصابة بسرطان الرئة لذلك يجب إجراء بحوث للمدخنين قبل تناول أي فيتامينات.

- تناول الفيتامينات مع فنجان القهوة أو الشاي مضيعة للوقت والمال لأن مادة الكافيين والتانين يمكن أن تمنع الجسم من امتصاص المواد المغذية

- مضاعفة الكمية تشكل خطر على صحتك.

- للحامل يجب التوقف عن اخذ أي مكملات غذائية جديدة دون الرجوع إلى الطبيب المتابع