الرئيس اللبناني : بحثت مع ماكرون الوضع في الشرق الأوسط

العماد ميشال عون
العماد ميشال عون
أكد الرئيس اللبناني العماد ميشال عون أن فرنسا كانت حاضرة إلى جانب بلاده في مختلف المحطات التي عاشها، واليوم تقف إلى جانبه لمساعدته على إكمال مسيرة النهوض التي بدأها.
وقال الرئيس عون - في تصريح، عقب لقاء مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون في باريس اليوم الإثنين - إنه بحث مع ماكرون الوضع في الشرق الأوسط وكل السبل السلمية التي تؤدي الى إحلال السلام.
وأشار عون - حسبما ذكر بيان صادر عن المكتب الإعلامي للرئيس في بيروت - إلى أن الحرب في سوريا باتت قريبة من الانتهاء وبوادر الحل السلمي بدأت تلوح في الأفق ، وننتظر نجاح المفاوضات ، مضيفا أنه والرئيس الفرنسي أكدا على أهمية العودة الآمنة للنازحين السوريين إلى بلادهم.
وقال عون إن أهمية عودة النازحين تكمن في عدم تحويل القضية إلى أمر واقع للتوطين لأن لبنان لا يمكن أن يقبل بهذا الأمر تحت أي ظرف كان ، مضيفا أن الهدف أيضا هو إنهاء معاناتهم الإنسانية خصوصا مع عدم قدرة لبنان على تأمين متطلباتهم.
ولفت إلى أنه أثار خلال لقائه مع الرئيس الفرنسي موضوع الصراع العربي - الإسرائيلي ؛ حيث مازالت إسرائيل تخرق السيادة اللبنانية في تحدٍ فاضح للقرارات الدولية.
وقال إن تطبيق القرار 1701 هو أولويتنا للحفاظ على السلام في المنطقة ، موجها الدور الهام الذي تلعبه القوات الفرنسية ضمن قوات الأمم المتحدة في لبنان (اليونيفيل).