البابا تواضروس: نؤيد جهود الحكومة في بناء مصرنا الجديدة

البابا تواضروس
البابا تواضروس
قال البابا تواضروس الثاني بابا الأسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، أن الكنيسة تؤيد جهود الحكومة المصرية في بناء مصرنا الجديدة كواجب وطني وليس سياسي، وأكد أن مصر بلد السلام وستبقى مصدرا للسلام للعالم أجمع.
جاء ذلك خلال الاجتماع الشهري لعدد من سفراء الدول الآسيوية في مصر، والذي أقيم في منزل السفير الياباني والذي شارك به البابا تواضروس ليكون المتحدث الرئيسي في اجتماع هذا الشهر، لتقديم كلمة عن الكنيسة المصرية و تاريخها.
وأضاف البابا تواضروس، أن الكنيسة هي أحد الأعمدة الرئيسية في المجتمع المصري، وعلاقتها طيبة مع الجميع، مع الرئاسة، والحكومة والبرلمان والأزهر وأيضًا مع كافة الطوائف المسيحية الأخرى.
جاءت كلمة البابا تواضروس خلال الاجتماع عن تاريخ مصر وعراقة حضارتها المصرية التي انبثقت منها باقي الحضارات.
وقال إن أرض مصر تقدست بزيارة العائلة المقدسة بعد خروجها من أرضها، وتعتبر مصر إلى يومنا هذا ملاذًا آمنًا للجميع.
ثم تحدث البابا تواضروس عن تاريخ الكنيسة القبطية التي تعتبر أقدم كنائس العالم وأكبر كنائس الشرق الأوسط كما تحدث عن انتشارها في جميع أنحاء العالم في أفريقيا وأوروبا وآسيا وأستراليا وكندا والولايات المتحدة الأمريكية، وذلك لرعاية أبناء الكنيسة المهاجرين.
ثم أشار البابا تواضروس إلى أربع نقاط تتميز بها الكنيسة القبطية الأرثوذكسية وهي:
1. تأسيسها أول مدرسة لاهوتية في العالم، حيث أسس القديس مارمرقس الرسول مدرسة الإسكندرية اللاهوتية، ثم أعيد تأسيسها في عام 1893 واليوم لديها أفرع في مختلف الإيبارشيات داخل مصر وخارجها.
2. كنيسة الشهداء، حيث كان أول شهيد القديس مارمرقس عام 68 وعلى مر العصور وإلى يومنا هذا تشهد كنيستنا بدم الشهداء.
3.أسست الرهبنة، القديس الأنبا أنطونيوس المصري هو أول الرهبان، وأسس الرهبنة في القرن الثالث، وإلى يومنا هذا تزدهر الحياة الرهبانية بين الشباب والشابات، حيث بعد إكمال دراستهم الجامعية يتركون المناصب و يختارون الرهبنة لحبهم العميق لله. وتنتشر الأديرة القبطية اليوم داخل وخارج مصر.
4. الحركة المسكونية القوية، فالكنيسة القبطية لديها حوارات مع العديد من الكنائس، كما أننا أعضاء في مجلس الكنائس العالمي، ومجلس كنائس الشرق الأوسط، ومجلس الكنائس الأفريقي، وأنشأنا مؤخرًا في عام 2013 مجلس كنائس مصر.
حضر الاجتماع عدد من السفراء والقائمين بأعمال السفراء لمجموعة من دول آسيا هي اليابان، والصين، وأستراليا، وأفغانستان، وبنغلاديش، وبروناي، وكمبوديا، والهند، وإندونيسيا، وكازاخستان، وماليزيا، ومنغوليا، وميانمار، ونيبال، ونيوزيلندا، وباكستان، والفلبين، وكوريا، وسنغافورة،و سريلانكا، وتايلاند بالإضافة إلى عدد من الدول الأخرى.