أستراليا تعتزم إنشاء وكالة فضاء وطنية

وكالة فضاء ( صورة أرشيفية)
وكالة فضاء ( صورة أرشيفية)
أعلنت أستراليا اليوم (الاثنين)، أنها ستنضم إلى صناعة الفضاء العالمية المتنامية، حيث تعتزم إنشاء وكالة فضاء وطنية خاصة بها.

وقال رئيس الوزراء، مالكوم تيرنبول، إن الوكالة ستكون جزءاً من استثمارات أستراليا في العلوم والابتكار، وأضاف تيرنبول للصحافيين: "إنها وكالة صغيرة للتنسيق والقيادة، وبالطبع، فإن قطاع الفضاء هو أحد الإمكانات الهائلة«، مضيفاً أنه من المقرر أن تشترك كثير من الشركات الأسترالية.

من ناحية أخرى، قال وزير التعليم، سايمون برمنجهام، إن المشروع الأسترالي لن يكون على غرار وكالة ناسا لوضع الإنسان على سطح القم، وأضاف للصحافيين في أديلايد، اليوم (الاثنين): "هناك دور كبير للعلم، هناك دور كبير للصناعة، إننا نريد أن نتأكد من أن أستراليا تقوم بدورها في المجالين.

وأضاف : "السعي العلمي في (مجال) الفضاء لا ينتهي أبداً، في الكثير من النواحي، ولكن الفرص التجارية قد توسعت، بالطبع، بشكل كبير عن طريق الدفاع والاتصالات ووسائل النقل".

ويأتي الإعلان الجديد بعد دعوات من جانب الاتحاد الدولي للملاحة الفضائية، الذي يعقد مؤتمره السنوي في أديلايد بأستراليا لإنشاء وكالة فضاء خاصة به، فيما يشار إلى أن أستراليا هي واحدة من بين عضوين في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، لا يمتلكان وكالة فضاء.

من ناحية أخرى، قالت ميكيليا كاش، القائمة بأعمال وزير العلوم والابتكار، في بيان لها في وقت سابق اليوم: "إن صناعة الفضاء العالمية تنمو بسرعة، ومن الضروري أن تكون أستراليا جزءاً من هذا النمو"، وتابعت "أن وجود وكالة فضاء وطنية سيكفل أن يكون لدينا خطة استراتيجية طويلة الأمد تدعم تطوير وتطبيق تكنولوجيا الفضاء وتنمو بصناعتنا الفضائية المحلية".