الأعلى للإعلام يحث المواطنين على المشاركة في الانتخابات الرئاسية

انتهت لجنة إعداد معايير تغطية الانتخابات الرئاسية بالمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، خلال اجتماعها اليوم، من كتابة مسودة البيان الذي سيلقيه مكرم محمد أحمد، رئيس المجلس، عقب الاجتماع الأسبوعي الأربعاء المقبل.

وطالب المجلس وسائل الإعلام بحث المواطنين علي المشاركة في الانتخابات، ويؤكد علي التزام المجلس باحترام حرية الرأي والتعبير المصانة والمقدسة بحكم الدستور والقانون.


وقد عقدت اللجنة اجتماعين أمس واليوم بحضور صالح الصالحي، مقرر اللجنة، ود. هدي زكريا ود. سوزان القليني ونادية مبروك وجمال شوقي ومجدي لاشين، أعضاء المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام.
   
وتؤكد مسودة البيان علي أن المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، يعرب عن ثقته في كافة وسائل الإعلام المصرية سواء القومية أو الخاصة، بأنها قادرة على إخراج مشهد الانتخابات الرئاسية بصورة معبرة عن ريادة مصر في الإعلام والحفاظ على صورة مصر أمام العالم وإخراج مشهد الانتخابات الرئاسية بصورة حضارية معبرة عن اسم وتاريخ مصر.


ومن المقرر أن يركز بيان المجلس أيضا علي 3 نقاط رئيسية أولها التزام المجلس باعتباره السلطة المختصة في مصر بضمان تحقيق تكافؤ تام للفرص والمنافسة العادلة بين المرشحين لانتخابات رئاسة الجمهورية كما يضع المجلس آلية للرصد والتقييم والتدخل دون انتظار لشكوى المرشحين.


وتتضمن النقطة الثانية محاذير خاصة تمثل مخالفات إعلامية جسيمة محظور علي الإعلام الاقتراب منها مثل الاتهام بالخيانة وما يخص الأعراض ويمس كرامة المرشحين الرسميين، فضلا عن حزمة إجراءات ووسائل لتحفيز المواطنين والناخبين علي المشاركة في الانتخابات، ووضع المعايير الخاصة بضمان حقوق المرشحين الرسميين فور قبول أوراقهم وحقوق الإعلاميين وحقوق الناخبين والتي تحظر خلط الإشاعة بالرأي.


بينما تتناول النقطة الثالثة من البيان تنظيم ورش عمل للإعلاميين المكلفين بتغطية الانتخابات الرئاسية لمن يرغب من صحفيين ومعدين ومذيعين، يحاضر فيها أكاديميين وخبراء إعلام لشرح المعايير الإعلامية المذكورة وحقوق المرشحين والناخبين والإعلاميين، كما تتضمن مهارات خصاصة لمحاورة المرشحين الرئاسيين.


ومن المقرر أن ينسق المجلس مع الهيئة العليا للانتخابات بخصوص التزام وسائل الإعلام بفترة الصمت الانتخابي والإنفاق الدعائي، كما يلزم كافة وسائل الإعلام والفضائيات والصحف والمواقع الإلكترونية بتنفيذ المعايير الخاصة بالتغطية الانتخابية والالتزام بمعايير المهنية، فيما يخص قرارات الهيئة العليا للانتخابات.


ويؤكد البيان أيضا علي التزام المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام باحترام حرية الرأي والتعبير المصانة والمقدسة بحكم الدستور والقانون، كما يهيب بالمرشحين عدم النيل من حرية الإعلام والتأكيد علي احترام الدستور والقانون واحترام حرية الرأي والتعبير.