استفتاء كردستان.. «شبح الانفصال» يهدد أمن العراق

صورة من الاستفتاء
صورة من الاستفتاء
«حلم الدولة» هو ما يبحث عنه الأكراد المنتشرين بـ4 دول بالعالم منذ سنوات، إلا أنهم لم يستطيعوا الحصول على الاعتراف الدولي بأي خطوة يقومون بها لتحقيق هذا الحلم.

أكراد العراق اسم انتشر بشكل كبير منذ قرابة العام بسبب الاضطهادات وأعمال العنف التي تعرضوا لها خلال هذا التوقيت على يد مقاتلي تنظيم داعش الإرهابي، وكذلك كونهم أحد الفصائل المسلحة التي استطاعت أن تحقق مجموعة من الانتصارات على تنظيم داعش الإرهابي بعدد من المناطق في سوريا والعراق.

وتوجه الأكراد اليوم الاثنين 25 سبتمبر إلى صناديق الاقتراع من أجل الإدلاء بأصواتهم في الاستفتاء الذي أعلنت عنه سلطات إقليم كردستان بقيادة مسعود برزاني من أجل الانفصال عن العراق.

وتقدم بوابة أخبار اليوم خلال التقرير التالي أهم المعلومات حول استفتاء إقليم كردستان من أجل الانفصال عن العراق.

Kurdistanflag
متى تظهر النتائج الأولى للاستفتاء؟

تبدأ أولى نتائج التصويت في استفتاء كردستان بالظهور عقب 72 ساعة من غلق اللجان في الـ11 مساءً بالتوقيت المحلي.

كم يبلغ عدد المواطنين الأكراد في العالم؟ وأين يتمركزون؟

عدد المواطنين الأكراد قرابة الـ30 مليون شخص موزعين على عدد من دول الشرق الأوسط، حيث يمثلون 10% من إجمالي السكان في سوريا، و19% من إجمالي السكان في تركيا، ومن 15 لـ20 % من إجمالي سكان العراق، بينما يمثلون 10% من إجمالي السكان في إيران.

ولم يمتلك الأكراد على مدار تاريخهم دوله تجمعهم والتي يسعون للوصول إليها عن طريق استفتاء انفصال الإقليم بالعراق

وشارك الأكراد في مقاتله تنظيم داعش في عدد من المواقع في شمال العراق وشمال سوريا وحققوا انتصارات كبيرة بها، وبعد الانتصار على داعش اتهم الأكراد الحكومة العراقية بأنها كسرت وعودها إليهم المتمثلة في الشراكة المتساوية وهو الأمر الذي أنكرته الحكومة العراقية.

هل هناك احتمالية لوقوع أحداث عنف؟

«الجميع في إقليم كردستان منفعلون وتغمرهم المشاعر المختلفة».. هكذا علقت شبكة سي إن إن الإخبارية على استفتاء كردستان، ففي خلال الأسبوع الماضي وقعت عدد من الاشتباكات القاتلة بين مؤيدي ومعارضي الاستفاء والتي نتج عنها وفاة أحد الأشخاص.

من يراقب استفتاء كردستان؟

أعلنت الأمم المتحدة أن عناصرها لن يكونوا متواجدين لمراقبة عملية التصويت خلال الاستفتاء، ولكن 7 منظمات دولية أخرى أعلنت أنها ستراقب استفتاء كردستان.

من هي الدول المعارضة لاستفتاء كردستان؟

الحكومة العراقية بالطبع تعارض الاستفتاء، بالإضافة إلى كل من أمريكا وبريطانيا وتركيا وإيران.

من هي الدول التي تقف بجوار الاستفتاء؟

إسرائيل هي الدولة الوحيدة التي أعلنت حتى الآن موافقتها على استفتاء كردستان على لسان وزير خارجيتها بنيامين نتنياهو.

لماذا تم الإعلان عن الاستفتاء الآن؟

يأتي الاستفتاء بالتزامن مع الدعم الذي تقدمه الحكومة الأمريكية إلى المقاتلين الأكراد خلال المعارك التي كانوا يخوضونها ضد تنظيم داعش الإرهابي، ويسعى من خلاله الأكراد للحصول على دعم دولي من أجل الانفصال عن العراق