وزير التجارة:ندرس إنشاء مصنع أخشاب MDF باستثمار مصري جابوني مشترك

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء
ألتقي المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، بوفد من المنطقة الاقتصادية للأخشاب بدولة الجابون برئاسة جاجان جوبته رئيس مجلس إدارة شركة أولام للأخشاب العاملة بدولة الجابون، و تناول اللقاء بحث التعاون المشترك بين القطاع الخاص في البلدين لتوفير احتياجات مصر من الأخشاب وكذلك إمكانية التصنيع المشترك من خلال إنشاء مصنع mdf لإنتاج الأخشاب.

حضر اللقاء السفير احمد بكر سفير مصر بالجابون ، والمهندس احمد حلمي رئيس غرفة صناعة الأخشاب، والوزير مفوض تجاري احمد عنتر رئيس جهاز التمثيل التجاري، إلي جانب كل من عبد المنعم العراقي وعبده شولح وكيلي الغرفة.

وقال وزير الصناعة، إن هذا اللقاء يأتي تتويجاً للمباحثات الناجحة التي أجراها الرئيس عبد الفتاح السيسى، خلال زيارته لدولة الجابون شهر أغسطس الماضي والتي تم خلالها الإعلان عن تخصيص الحكومة الجابونية مساحة من احدي الغابات لتوفير احتياجات السوق المصري من الأخشاب ، لافتا إلي أن اللقاء قد استعرض تنفيذ ما تم الاتفاق عليه خلال الزيارة لتوريد الأخشاب الجابونية لتلبية احتياجات صناعة الأثاث المصرية .

ولفت قابيل ، إلي أنه تم أيضا خلال اللقاء استعراض فرص إنشاء مصنع لإنتاج أخشاب الـ MDF باستثمار مصري جابوني بهدف توفير احتياجات السوق المصري من هذه النوعية من الأخشاب والتي يتم حاليا استيرادها بكميات كبيرة.

وأشار الوزير، إلي إمكانية إنشاء شركة مصرية جابونية للاستيراد والتصدير تعمل في مجال توريد الأخشاب للسوق المصري وتصدير منتجات مصرية أخري للسوق الجابوني .

ومن جانبه أوضح جاجان جوبته رئيس مجلس إدارة شركة أولام للأخشاب العاملة بدولة الجابون إن هناك إمكانيات لإنشاء مشروع مصري جابوني مشترك لإنتاج الأثاث بالجابون وذلك للاستفادة من الجابون كمحور صناعي ولوجستي للأثاث المصري بمنطقة شرق إفريقيا ، مشيرا إلي أن الشركة تدرس حاليا إنشاء مشروع مشترك لتصنيع الأخشاب بمدينة دمياط الجديدة للأثاث يستهدف توفير احتياجات قطاع صناعة الأثاث في مصر من الأخشاب.

وأشار المهندس احمد حلمي رئيس غرفة صناعة الأثاث باتحاد الصناعات، أن الغرفة تستهدف إنشاء قاعدة للمادة الخام المستخدمة في صناعة الأثاث بالجابون ، مشيرا إلي أن أعضاء الغرفة يقومون باستيراد الخشب الإفريقي عن طريق ألمانيا وإيطاليا وتركيا ، حيث يسهم التعاون مع الجابون في التصدير المباشر للخشب الجابوني للسوق المصري دون اللجوء لدول وسيطة .