أحمد كريمة: ليس كل أزهري يصلح للفتوى.. وبعض وسائل الإعلام تهدف للإثارة

الشيخ أحمد كريمة
الشيخ أحمد كريمة
حالة من فوضى الفتاوى انتشرت الأيام الماضية، وتطرقت لأمور لا تهم المجتمع، وروجت لها بعض القنوات الفضائية والمواقع الإخبارية؛ سعيًا وراء الشهرة والانتشار.

علق الشيخ أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر – في تصريح خاص لـ"بوابة أخبار اليوم" – مستندا غلى قول الله سبحانه وتعالى : "ولو ردوه إلى الرسول وإلى أولي الأمر منهم لعلمه الذين يستنبطونه منهم".. من سورة "النساء"، قائلا: "معلوم أن الله تعالى حدد من يناط بهم الفتوى".

وأضاف "كريمة"، أن الله حذر من الافتراء والاقتراء على التوبة، فقال تعالى: "ولا تقولوا لما تصف ألسنتكم الكذب هذا حلال وهذا حرام لتفتروا على الله الكذب إن الذين يفترون على الله الكذب لا يفلحون "، مضيفا أن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ، شدد على الأمر في حديثه: "أجرأكم على الفتي أجرأكم على النار".

- ليس كل أزهري يصلح للفتوى
وأوضح أن العلماء قد وضعوا قواعد للفتوى وكتبًا لها، ومن بين هذه الكتب: "إعلام الموقعين عن رب العالمين لابن القيم"، معربا عن اسفه لتداخل الاختصاصات، قائلا: "ليس كل أزهري يصلح للفتوى، لأن هناك تخصصات في أصول الدين وفي اللغة العربية وآدابها وفي الدعوة الإسلامية لكن هؤلاء ليس لديهم التأهيل الفقهي".

- دخلاء ومتطفلون على موائد العلم
وأضاف: "للأسف بعض الدخلاء المتطفلون على موائد العلم كالسلفية والإخوان والمتصوفة ينصبون أنفسهم مفتيين، ومن هنا يجب اقتصار الفتوى على تخصص الفقه الإسلامي وعلومه مع مراعاة عدم الانتماءات لتيارات دينية أو سياسية".

- الإعلام يتحمل مسئولية كبرى
وفيما يخص الإعلام، قال الشيخ أحمد كريمة: "الإعلام تقع عليه مسئولية كبرى بسبب إتاحة المجال لدعاة السلفية والإخوان وأئمة مساجد ووعاظ وأشياخ الطرق الصوفية، فكل هؤلاء لا يصلحون للإفتاء، ويجب توعية الناس أن القضايا العامة لدار الإفتاء المصرية وأن القضايا العلمية الدقيقة لهيئة كبار العلماء".

- بعض المواقع الإخبارية تسعى للإثارة وتنسب لنا ما لم نصرح به
وأكد "كريمة" على أن هناك مواقع إلكترونية بصحف ولغيرها يهدفون إلى الإثارة، وينسبون إلى كبار العلماء والدعاة أقوالا لم تصدر عنها، قائلا: " وأنا مكتوي من هذا الأمر وتم تدليس تصريحات لم تصدر عني من مواقع صحفية كبيرة".

- على المفتي تجنب فخاخ الإثارة
وفي نهاية تصريح الشيخ أحمد كريمة، وجه رسالة إلى رجال الدين، قائلا: "نربأ بالعلماء والمفتيين الاستجابة لشباك وفخاخ الإثارة من هواة الإثارة أو ممن يخططون للإساءة للدين ".