الفول البلدي يتفوق على المستورد.. وزيادة المساحات المنزرعة يحقق الاكتفاء الذاتي

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية
يعتبر الفول البلدي المحصول البقولي الأول في مصر من حيث المساحة المنزرعة وترجع أهميته إلي قيمته الغذائية العالية ويعد من الوجبات الأساسية على مائدة معظم المصريين يوميا .

وكشف تقرير صادر عن مركز البحوث الزراعية التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي،أن الفول المستورد هو أقل جودة وبالتالي أقل تكلفة من سعر تكلفة الفول المحلى،حيث أن الفول المحلى يتميز بإنتاجية عالية وجودة عالية تجعله يتميز عن المستورد ، حيث وصل نسبة الاكتفاء الذاتي فى عام 2016 إلى 35%،وتم زراعة مساحة 125 ألف فدان هذا العام 2017،أعطى إنتاجا حوالي 185 ألف طن،واكتفاء ذاتي 43%، ونستهدف زراعة 175 ألف فدان خلال العام المقبل 2018،ليرفع الاكتفاء الذاتي بنسبة 60%،ويقل الفجوة إلى 40%.

و كشف تقرير لمعهد البحوث الحقلية بمركز البحوث الزراعية،أن مصر كان لديها اكتفاء ذاتي من الفول البلدي من عام 98 إلى عام 2002،حيث كان يتم زراعة مساحة 350 ألف فدان فى الموسم تعمل على وجود اكتفاء ذاتي من المحصول طوال العام،بدأت المساحات تتناقص حتى وصلت إلى 97 ألف فدان في عام 2010،والمساحة المنزرعة في عام 2010 عملت على تحقيق اكتفاء ذاتى من المحصول بنسبة 27% إلى 28%،والباقي يتم استيراده من الخارج لسد الفجوة بين الإنتاج.

ومن جانبه قال وكيل مركز البحوث الزراعية د.محمد سليمان،إن المركز يعمل على إنتاج أنواع كثيرة من تقاوي الفول مضادة لجميع الأمراض حتى يتمكن الفلاح من زراعتها بشكل تحقق له أعلى إنتاجية فى المحصول وهامش ربحي تجعله ينتقل من محصول إلى محصول آخر، مشيرا إلى أن تراجع الاكتفاء الذاتي لمحصول الفول هو نقص المساحة المزروعة وفتح باب الاستيراد فى نفس الوقت الذى يحصد فيه الفلاح المحصول.

وقال د. أسعد حماد مدير معهد البحوث الحقلية بمركز البحوث الزراعية ،إن هناك خطة للنهوض بمحصول الفول البلدي و الوصول به إلى مرحلة الاكتفاء الذاتي وتتضمن الخطة التوسع في استنباط أصناف جديدة من محصول الفول البلدي عالية الجودة والإنتاجية بالإضافة إلى زيادة المساحات المنزرعة بالمحصول وزيادة الحملات الإرشادية في الحقول .