15 دقيقة من المشي يوميا يعزز صحة قلبك ويحد من السرطان

صورة موضوعية
صورة موضوعية
لاشك أن للتمارين الرياضية أهمية كبيرة لأجسادنا، وممارستها بانتظام له تأثير كبير على صحتنا النفسية والجسدية والعاطفية، وعلى الرغم من هذه الفوائد إلا أنه لا يوجد وقت كافِ لممارستها.

لحسن الحظ أظهرت دراسات جديدة أن المشي على الأقل 15 دقيقة يوميا سواء في الصباح الباكر أو أي توقيت من اليوم يجعلك تصغرين صحيا بـ7 سنوات.

وعرض موقع «هيرتي سول» أن رياضة المشي له كثير من الفوائد الصحية منها:

1- المشي بينه وبين صحة القلب والأوعية الدموية علاقة وثيقة، وأثبتت أحدى الدراسات أن المشي لمدة 30 دقيقة على الأقل يوميا تقلل من خطر الإصابة بأمراض الشريان التاجي بنسبة 18%.
وكذلك المشي لمدة 3 ساعات على الأقل في الأسبوع يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالأزمات القلبية والوفاة بنسبة 35? وانخفاض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 34?.

2- المشي يوميا يعزز مزاجك بشكل إيجابي، وأثبتت الدراسة أن المشي لمدة 12 دقيقة يؤدي لزيادة الانتباه والثقة بالنفس.

3- يحسن الأداء المعرفي لدى الأطفال والبالغين على حد سواء.

4- المشي المعتدل يقلل من خطر ارتفاع ضغط الدم.

5- يساعد على السيطرة على مرض السكري أو منعه تماما، ووفقا للدراسات فأن النساء اللواتي التي سارن 30 دقيقة على الأقل يوميا، قللت من خطر الإصابة بمرض السكري بنسبة 30%، كما أنه يكون وسيلة فعالة في تقلص الدهون في منطقة البطن التي تعد سبب رئيسي في الإصابة بمرض السكري.

6- المشي يساعد في الحد من خطر السرطان، ووجدت دراسة بحثية أجراها علم الأوبئة في السرطان، أن النساء اللواتي سارن 7 ساعات على الأقل في الأسبوع كانت أقل عرضة للإصابة بسرطان الثدي بنسبة 14?، ووجد العلماء في جامعة كاليفورنيا وسان فرانسيسكو وجامعة هارفارد أن الرجال الذين أصيبوا بسرطان البروستاتا وقاموا بالمشي ثلاث ساعات على الأقل في الأسبوع قلصوا من فرص تكرارهم.

وقدم الموقع عدة نصائح لممارسة رياضة المشي بطريقة صحيحة:

1- ارتداء حذاء مريح وخفيف الوزن ومنخفض الكعب.
2- النظر مباشرة إلى الأمام أثناء المشي.
3- اختيار الوتيرة الصحيحة لحرق المزيد من السعرات الحرارية، ويجب أن يكون المشي على الأقل 3.5 ميلا في الساعة. 
4- محاولة المشي في منحدر لحرق مزيد من الدهون.