محاضر مجلس شورى النواب في دار الكتب

دار الكتب والوثائق القومية
دار الكتب والوثائق القومية
أصدرت الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية برئاسة الدكتور أحمد الشوكى، الجزء الرابع من كتاب " محاضر مجلس شورى النواب للهيئة النيابية الرابعة 1881-1882". الكتاب هو دراسة أعدتها الدكتورة سعيدة حسنى وحققتها الدكتورة دينا عبد الحميد.
تقاس قيمة محاضر هذا المجلس من خلال عدة جوانب تتمثل في : خطبة الخديو محمد توفيق فى افتتاحه للمجلس وقد شملت التأكيد على لفظ "الوطن" ومعناه، بالإضافة إلى بيان عدد أعضاء مجلس النواب ونوعيتهم، فيلاحظ استمرار العائلات المعروفة من قبل فى المراحل النيابية السابقة مثل عائلات : الشريعى ، الشاوربى، الوكيل وأباظة، بالإضافة إلى أهمية المحاضر والموضوعات التي تم مناقشتها خلال هذه الفترة الزمنية القليلة.
ومن أهم القضايا التي كان لابد من الإشارة إليها قضية تقدير النواب لنيابتهم عن الأمة المصرية، على سبيل المثال نجد أن أحمد أفندي عبد الغفار نائب مديرية المنوفية يطلب من المالية الكشف عن مقدار دين المقابلة المراد صرفها، وابتداء ميعاد الصرف وانتهائه.
وفى جلسة أخرى ينوه عضو المجلس عبد المجيد أفندي البيطاش نائب محافظة الإسكندرية مخاطبًا الأعضاء بقوله : "أقدم لإخواني نواب الأمة المصرية الكرام أن حقوق الوطنية وما كلفتنا به الأمة من نظر شئونها العائدة علينا وعليهم بالمنفعة يقضى علينا البحث فيما أنيط بنا من الأعمال على وجه لا يخل بالنظام."
فى نفس الجلسة يذكر أحمد أفندي عبد الغفار أنه قد طلب في الجلسات الماضية صور الأصول والمعاهدات الموقعة بين الدول وأفراد رعاياها ، وبين الحكومة المصرية. 
وفى إحدى الجلسات يطلب الأعضاء من الحكومة وقف تصدير الغلال عدة شهور لمصلحة البلاد حتى لا تحدث أزمة غذائية.

21687455_731625167024928_7450808835382413436_n