واشنطن بوست: أوروبا تدعم وحدة إسبانيا

ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية أنه قبل اسبوع واحد من إجراء استفتاء انفصال إقليم كاتالونيا المثير للجدل، أبدت أوروبا دعمها لوحدة وسيادة اسبانيا بينما يواصل رئيس الإقليم تحدي التحذيرات الموجهة له من الحكومة الإسبانية لإلغاء التصويت المقرر إجراؤه في الأول من أكتوبر القادم.
ونقلت الصحيفة –في تقرير لها بثته على موقعها الالكتروني اليوم الأحد - عن رئيس كاتالونيا كارليس بويجديمونت، قوله في بيان رسمي تلفزيوني أذيع من مدينة برشلونة عاصمة الإقليم "سنواصل ما عزمنا على القيام به لأن الأمر يحظى بتأييد الأغلبية الساحقة من السكان".
وأضافت :"أن هذه التصريحات ساهمت في تأجيج نيران الحملة الانفصالية الأخيرة داخل الاتحاد الأوروبي المحاصر،وهو كتلة تضم 28 دولة لكل منها تاريخها الخاص وهويتها القومية الهشة في كثير من الأحيان".
وأشارت إلى أنه في الوقت الذي أعلنت فيه بروكسل حرصها على عدم التدخل في استفتاء كاتالونيا، وتجنب أغلب الزعماء الأوروبيين التعليق ضد الاستفتاء بشكل مباشر، أعرب العديد عن آماله في تجنب إجراء هذا الاستفتاء حتى لا تقوم مناطق أخرى بالقارة بنفس الشيء على المدى القريب..كما أعلن العديد عن دعمه لرأي المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في أن برلين "لديها مصلحة كبيرة في الحفاظ على استقرار اسبانيا".
وأفادت "واشنطن بوست" أن المسئولين الأوروبيين حذروا من المستقبل الضبابي الذي سيصيب أي منطقة مستقلة حديثا، فيما قال رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر مطلع هذا الشهر:"إنه في حال التصويت بنعم لصالح انفصال كاتالونيا، فإننا سوف نحترم هذا الرأي ولكن كاتالونيا لن تصبح عضوا في الاتحاد الأوروبي في اليوم الذي يلي هذا التصويت".
وتابعت الصحيفة تقول: "إن هذا التحذير كان كفيلا للحد من الحملات الانفصالية المماثلة في السنوات الأخيرة، مثل استفتاء انفصال اسكتلندا في سبتمبر عام 2014، عندما اختار 3ر55% من السكان في نهاية المطاف البقاء في بريطانيا، التي لم تكن صوتت بعد لصالح الانسحاب من الاتحاد الأوروبي".
وأوضحت أن استطلاعات الرأي الأخيرة رجحت حدوث الأمر نفسه في كاتالونيا حيث أعلن أغلبية السكان البالغ تعدادهم 5ر7 مليون نسمة رغبتهم في الحصول على حق التصويت، ولكن دعم أقل من نصف هذا العدد مسألة الانفصام عن اسبانيا، وفقا لاستطلاع رأي أجرته حكومة كاتالونيا في شهر يوليو الماضي.
وفي هذا، قالت الصحيفة الأمريكية "إن هذه الاستطلاعات لم تردع المسئولين في الإقليم حيث جاء البيان الأخير لبويجديمونت بعد ساعات من إعلانه تحدي تحذيرات مدريد بشكل رسمي من خلال انشاء صفحة على شبكة الانترنت تحدد أماكن الاقتراع الذي سوف يبدأ في 1 أكتوبر القادم، وتعد هذه الخطوة الأخيرة في سلسلة توترات متصاعدة شهدها الاسبوع الماضي بين الحكومة الوطنية الاسبانية وقادة المنطقة الشمالية الشرقية".
وجاءت ذروة هذا الصراع في يوم الأربعاء الماضي، عندما داهمت قوات الحرس المدني الاسباني مكاتب الحكومة الإقليمية الكاتالونية، مما أدى بالفعل إلى وقف التحضير للتصويت الانفصالي، الذي لاتزال تعتبره اسبانيا غير دستوري.
وتعد منطقة كاتالونيا أحد أكثر الأقاليم الاسبانية ثراءً، وهي منطقة صناعية ذات نزعة استقلالية وتعتز بهويتها ولغتها الخاصة. ويقع الإقليم في أقصى الشمال الشرقي لاسبانيا، بينما يعيش أغلب سكانه في عاصمته برشلونة التي تمثل مركزا اقتصاديا وسياسيا مهما فضلا عن أنها نقطة جذب سياحية تحظى بشعبية كبيرة.