مؤسسة هيكل: توقيع بروتوكول تعاون مع مكتبة الإسكندرية

مؤسسة محمد حسنين هيكل للصحافة العربية
مؤسسة محمد حسنين هيكل للصحافة العربية
أعلنت مؤسسة محمد حسنين هيكل للصحافة العربية، أسماء الفائزين بجوائز محمد حسنين هيكل التشجيعية للصحافة، وذلك خلال احتفالية أقيمت بدار الأوبرا المصرية بالقاهرة.

كما كشفت المؤسسة عن توقيع بروتوكول تعاون مع مكتبة الإسكندرية، وإطلاق زمالة هيكل بالتعاون مع مؤسسةTimes/Sunday Times of London.

وفي نفس السياق، قالت هدايت تيمور رئيس مجلس أمناء مؤسسة هيكل للصحافة العربية، إن هذه الاحتفالية من صميم أفكار هيكل الذي كان دائمًا ما يتطلع إلى المستقبل، مع عدم إغفال أهمية الدروس المستفادة من التاريخ، مشددة على المسؤولية العظيمة التي تقع على عائق هذه المواهب الصحفية الشابة، فهم صناع المستقبل.

أقيمت الاحتفالية بحضور نخبة من الشخصيات العامة ورجال الإعلام والصحافة وممثلي مجتمع الأعمال وبعض الهيئات الحكومية والعاملين بالسلك الدبلوماسي.

ونظرًا لحداثة الجائزة، ولتأخر الإعلان عنها، ولاقتصار المنافسة على الأعمال التي يتقدم بها أصحابها، ارتأت لجنة التحكيم أن عدد الأعمال المشاركة، وخاصة من الصحفيين العرب لا يوفر منافسة حقيقية واسعة تسمح باختيار ملائم، ولذا قررت حجب الجائزتين لهذا العام.

من جهته، قرر مجلس أمناء الجائزة المكون من أسرة محمد حسنين هيكل تقديم جوائز تشجيعية لعدد من الصحفيين العرب، تكون عونا لهم على تطوير مهاراتهم وأدواتهم، واستكمال ما تتطلبه تلك المهنة العريقة من قراءة ودراسة وبحث ومواكبة ما هو جديد في عالم لا يتوقف عن التطوير والتجديد.

كما عبرت تيمور عن سعادتها بإقامة هذه الاحتفالية التي تتواكب مع ذكرى مولد هيكل أو "الأستاذ"، كما نعرفه جميعًا، مؤكدة أن اجتماع اليوم للاحتفال بذكرى ميلاده وليس لرثائه. 

وأشارت تيمور إلى أن هيكل لم يكن ليختار وسيلة أفضل للاحتفال بذكرى ميلاده من تكريم وتشجيع إنجازات المواهب الصحفية الشابة التي كرمت خلال احتفالية اليوم.

وقد شهدت الاحتفالية توقيع بروتوكول تعاون بين أعضاء مجلس أمناء المؤسسة ممثلًا في عائلة هيكل، ومكتبة الإسكندرية، انطلاقا من رغبة محمد حسنين هيكل في ضرورة استفادة الأجيال الجديدة من الباحثين والكتاب والصحفيين والقراء من مكتبته الثرية.

وبموجب بنود ذلك البروتوكول، ستهدي أسرة هيكل مجموعات من الكتب الموجودة في مكتبات هيكل المختلفة سواء بالقاهرة أو الجيزة أو الإسكندرية إلى مكتبة الإسكندرية كي تكون متاحة في المكتبة لروادها وزائريها، كما تتعهد مكتبة الإسكندرية بتوفير القاعات والأماكن المناسبة لاستيعاب هذه الكتب بالطريقة الملائمة وكذلك طريقة عرضها أمام الجمهور العام.

كما أعلنت المؤسسة إطلاق "زمالة هيكل-تايمز" الجديدة، وهي الزمالة الأولى من نوعها حيث تتيح فرصة فريدة لشباب الصحفيين العرب من أصحاب المواهب الفذة للاشتراك في دورة تدريبية مدتها شهرين بمؤسسة Times/ Sunday Times ابتداءً من عام 2018. ومن المقرر أن يتم اختيار المرشحين لزمالة المؤسسة خلال الأشهر القادمة عبر مسابقة يشرف عليها كلًا من مؤسسة هيكل للصحافة العربية ومؤسسة The Times/Sunday Times. 


وتهدف مؤسسة هيكل من خلال هذه الزمالة إلى إثراء حياة ومسيرة شباب الصحفيين ومنحهم فرصة فريدة من نوعها للتعرف على أحدث ما وصل إليه عالم الصحافة دوليًا، وأيضًا منح المؤسسة الإعلامية البريطانية منظورًا جديدًا من خلال تزويدها بأفكار وأقلام شبابنا من الصحفيين العرب.


الجدير بالذكر أن مؤسسة هيكل للصحافة العربية نشأت 2007 بغرض المساهمة الفعالة في تعزيز وتنمية خبرات العاملين بالمجال الصحفي على اختلاف منابره، وتعريفهم بآخر التطورات في الصحافة العالمية، مع التركيز بشكل خاص على الأجيال الشابة من الصحفيين وتشجيع ورعاية الحوار وتبادل الخبرات بين الصحفيين في مصر والعالم، وكذلك تقديم الدعم الفني لشتى المؤسسات الصحفية الناشئة.