وزيرة التخطيط: الفيوم محافظة واعدة وتمتلك فرص استثمارية كبيرة

هالة السعيد
هالة السعيد
زارت د. هالة السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، السبت 23 سبتمبر، محافظة الفيوم، حيث كان في استقبالها د.جمال سامي محافظ الفيوم.


واجتمع الثنائي في حضور عدد من القيادات التنفيذية والشعبية للمحافظة، فضلًا عن ممثلي الصحافة والإعلام، حيث تم استعراض للمشروعات التي يتم تنفيذها بمحافظة الفيوم، والمشروعات المطلوب استكمالها بشكل عاجل.


وتفقدت "السعيد" المركز التكنولوجي بمركز ومدينة الفيوم، ومحطة صرف صحي الإعلام بمركز الفيوم، ومحطة صرف صحي سنهور القبلية بمركز سنورس، كما تفقدت مركز يوسف الصديق للصناعات الحرفية بقرية تونس، وفي نهاية جولتها تفقدت "السعيد" بحيرة قارون.


وقالت الوزيرة عقب الزيارة: "الفيوم هي البوابة الشمالية لصعيد مصر، وهي محافظة واعدة ولديها فرص تنموية كبيرة، ونحن نسعى في الفترة القليلة القادمة لترتيب جيد للأولويات، للانتهاء من المشروعات العاجلة".


وتابعت: "لدى الفيوم فرص كبيرة في مجال السياحة، نظرًا لاحتضانها للعديد من المواقع الأثرية المهمة، كما أن قرية تونس لا تختلف كثيرًا عن الريف الأوروبي، ولا ينقصها سياحيًا إلا التسويق".


وعن مشروع المراكز التكنولوجية، أكدت السعيد: "يأتي هذا المشروع ضمن جهود تطوير وميكنة الخدمات المقدمة للمواطنين، في إطار المشروع القومي الذي تتبناه وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري لرفع كفاءة أداء الجهاز الإداري للدولة لتفعيل منظومة الشباك الواحد لخدمة المواطنين".


وأضافت السعيد: "يهدف المشروع إلى تطوير خدمات المواطنين بصورة حضارية وسريعة ودقيقة من خلال المراكز التكنولوجية لخدمـة المواطنين والتي تعتمد على أحدث التقنيات التكنولوجيـة؛ ولأول مرة يتم تقديم الخدمات للمواطنين من خلال شبكة الإنترنت".


وعلي هامش الزيارة، عرض د.جمال سامي محافظ الفيوم المشروعات المتوقف العمل بها على الوزيرة، وذلك لحاجة تلك المشاريع لاعتمادات مالية لاستكمال العمل بها.


وذكر محافظ الفيوم مشاريع أساسية وهي: مستشفى الفيوم العام والتي تحتاج إلى حوالي 145 مليون جنيه لاستكمال العمل بها والصرف الصحي والذي يحتاج إلى 189 مليون جنيه، ومشروعات المياه ويبلغ إجمالي المبلغ المطلوب لها 22 مليون جنيه ومنظومة التأمين والكاميرات وتحتاج إلى 10 ملايين جنيه، بالإضافة 10 ملايين جنيه أخرى لإجراء عمرات للمعدات ومبلغ 30 مليون جنيه للطريق الربع دائري.


وطالب أعضاء مجلس النواب عن الفيوم، بزيادة الاعتمادات للمحافظة، ورصف العديد من الطرق، وعددًا من مشاريع الصرف الصحي، كما اتفقوا مع د.هالة السعيد على حتمية المضي قدمًا في استكمال المشروعات.


وتشتهر الفيوم بوجود العديد من الأماكن الطبيعية الشهيرة ومنها: محمية بحيرة قارون، ومحمية وادي الريان، ومحمية وادي الحيتان، المسجلة ضمن مواقع التراث العالمي، بجانب مناخها المعتدل وموقعها القريب من مدينة القاهرة، وامتلاكها مجموعة متنوعة من الآثار الفرعونية والروماني والقبطية والإسلامية، مما أهلها لتكون إحدى قبلات الجذب السياحي المصرية.