بالإنفوجراف.. القدرات التسليحية للفرقاطة الشبحية "الفاتح"


تسلمت القوات المسلحة أمس الجمعة 22 سبتمبر، الوحدة الشبحية الأولى من طراز " جوويند " التي تم بناؤها بشركة " نافال جروب " الفرنسية ، إيذانا بدخولها الخدمة بالقوات البحرية المصرية التي تشهد خلال الآونة الاخيرة طفرة تكنولوجية هائلة في منظومات التسليح والكفاءة القتالية وفقا لأحدث النظم العالمية. 

تعد »الجويند« من أهم القطع البحرية التي صُنعت مؤخرًا من قبل شركة «DCNS» الفرنسية للصناعات البحرية، حيث يبلغ وزنها 2500 طن وهناك نسخة تصل إلى 3000 طن، وطولها 105 أمتار، وتقدر سرعته القصوى تقدر بـ 55 كلم فى الساعة، ومداه الأقصى 9000 كلم، وفترة البقاء في البحر 3 أسابيع، وعدد أفراد الطاقم 80 فردا و يتميز بمنظومة رصد، قتال متكاملة مضادة للسفن والطائرات والغواصات.

التجهيز الإلكتروني

تم تزويد الكورفيت الشبحي «جاويندGowin» برادار ثلاثي الأبعاد ثنائي الإشعاع كما يمكنه تتبع 500 هدف في وقت واحد ويعمل أيضًا كرادار تحكم نيراني لتوجيه الصواريخ المضادة للطائرات و يمتلك قدرة هائلة على التصدي للتشويش الإلكتروني المكثف.

كما يملك الكورفيت الشبحي منظومة «كهروبصرية وحرارية»، وذلك من أجل البحث و التتبع و التوجيه النيراني للأسلحة، كما يحتوي على منظومة سونار مجرورة للأعماق المختلفة لتوجيه الطوربيدات المضادة للغواصات بخلاف منظومة سونار مثبتة على الهيكل لكشف الغواصات.

الحرب الإلكتروني

يشمل الكورفيت الشبحي «جاويندGowin» منظومة حرب إلكترونية متكاملة ونظام لإجراءات الإعاقة الإلكترونية والتشويش ضد العدو ومنظومة إطلاق الإجراءات الخداعية الشعلات الحرارية والرقائق المعدنية لتضليل الصواريخ الموجهة بالرادار والأشعة تحت الحمراء.

التسليح

يحتوي الكورفيت الشبحي «جاويندGowin» على تسليح ضخم يمكنه من تنفيذ المهام المطلوبة منه بكفاءة عالية وهى كالآتي:

قاذفين رباعيين الصواريخ المختلفة وتحتوي المنظومة على الإطلاق الرأسي وتحتوي على 16 خلية إطلاق صواريخ دفاع كما تشمل قاذفين ثلاثيين لإطلاق الطوربيدات المضادة للغواصات، و مدفع مضاد للسفن متوسط عيار يعمل بالتحكم الآلي، ومدفع يعمل بالتحكم الآلي، ورشاشان ثقيلان يعملان بالتحكم عن بعد، قدرة إطلاق وتوجيه الطائرات بدون طيار.

وقدرة حمل مروحية بحرية حتى وزن 10 أطنان بخلاف وجود حظيرة داخلية Hanger للمروحية.


ferkata_copy