وزير الخارجية السوري: تركيا سعت لتسخير الإرهاب لخدمة مشاريعها الإرهابية

وليد المعلم
وليد المعلم
قال وزير الخارجية السوري وليد المعلم اليوم، إن تركيا سعت إلى تسخير الإرهاب لخدمة مشاريعها الإرهابية بالمنطقة .

وأضاف المعلم - في كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة - أن الشعب السوري يعاني من الإرهاب منذ 6 سنوات، مشددا على أن دمشق مصممة على اجتثاث الإرهاب أكثر من أي وقت مضى، قائلا :" على الجميع أن يدرك أن الإرهاب سيبقى داء يهدد العالم، وأن الحكومة السورية لم تدخر جهدا من أجل وقف سفك الدماء".

وتابع وزير الخارجية السوري، أن نجاح المصالحات مكنت عشرات الآلاف من النازحين من العودة إلى منازلهم، لافتا إلى أن سوريا عازمة على توسيع مسارات المصالحات الوطنية ، وملتزمون بما ورد في اتفاقيات خفض التصعيد..ولكن نحتفظ بحق الرد على الخروقات.

وأشار إلى أن واشنطن نفذت عدوانا سافرا على مطار الشعيرات العسكري بشرق حمص بذريعة وجود الكيماوي فيه، مستغربا في الوقت ذاته لصمت المجتمع الدولي إزاء جرائم التحالف الدولي بسوريا، لافتا إلى أن التحالف الدولي لم يحقق أي تقدم على الإرهاب في سوريا مقابل ما حققه الجيش السوري.

وأكد المعلم أن ما حققه الجيش السوري في دير الزور سيسهم في تحسين الوضع الإنساني هناك.

واستطرد قائلا إن" فشل الأمم المتحدة في تطبيق مبادئ القانون الدولي يدعو الحكومة السورية للتفكير في إصلاح المنظمة الدولية".

وحول ممارسات إسرائيل في سوريا ، شدد المعلم على أن إسرائيل تواصل ممارستها واحتلالها لأراض عربية، مشيرا إلى أنها دعمت الإرهابيين في سوريا وقدمت مختلف أشكال الدعم للتنظيمات الإرهابية التكفيرية من مال وعتاد وسلاح ووسائل اتصال، بالإضافة إلى قصفت مواقع الجيش السوري خدمة للمشروع الإرهابي .

وأوضح أن الدعم الإسرائيلي غير المحدود للإرهابيين لم يكن مفاجئا ولا مستغربا فالمصلحة مشتركة والهدف واحد.

وقال المعلم: "واهم من يعتقد بأن الأزمة في سوريا يمكن أن تحيدنا قيد "أنملة" عن حقنا في استعادة الجولان السوري المحتل كاملا حتى خط الرابع من يونيو عام 1967".