دراسة ماجستير بالمنيا ترصد تفاعل الجمهور مع صفحات القنوات الإخبارية على السوشيال

 الباحث محمود محمد أحمد
الباحث محمود محمد أحمد
ناقش الباحث محمود محمد أحمد، درجة الماجستير بكلية التربية النوعية بجامعة المنيا، حول موضوع يتعلق بدراسة الإعلام المرئي في بيئة الإعلام الجديد وشبكات التواصل الاجتماعي.

وتهدف الدراسة إلي رصد تفاعل الجماهير من المشاهدين لعينة من القنوات التليفزيونية، مع صفحات هذه القنوات على شبكات التواصل الاجتماعي تحديدا الفيسبوك.

وتوصلت الدراسة إلى نتائج مهمة أبرزها ارتفاع نسبة التفاعلية مع صفحات القنوات التليفزيونية، فيما يخص القضايا السياسية وموضوع الإرهاب في المقام الأول، فيما سعت الدراسة إلى تحقيق هدف رئيس، يتمثل في رصد أنماط الاتصال التفاعلي لدى مُستخدمي صفحات القنوات الإخبارية بمواقع الشبكات الاجتماعية والإشباعات المُتحققة منها، وذلك خلال الفترة من يناير 2015 إلى يناير 2016.

وتنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية المسحية، والتي تستخدم منهج المسح بالعينة بشقيه التحليلي والميداني، واعتمدت الدراسة في جمع البيانات على أداتي الاستبيان وتحليل المضمون، وتمثلت عينة الدراسة الميدانية في الشباب المصري المُستخدم لصفحات القنوات الإخبارية بمواقع الشبكات الاجتماعية، بينما تمثلت عينة الدراسة التحليلية في صفحات القنوات بي بي سي عربي وفرانس 24 لتحليل شكل ومضمون هذه الصفحات، ورصد أنماط التفاعل حول القضايا موضوع البحث.