مصدر: توقيع العقد النهائي لمحطة الضبعة النووية أكتوبر 2017

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
أكد مصدر مسئول بمحطة الضبعة النووية، أنه سيتم توقيع العقد النهائي للمحطة أكتوبر عام 2017، لافتا أن شركة «روز آتوم» لا تفضل الإعلان مقدمًا عن مواعيد الانتهاء من توقيع العقود.

وأضاف المصدر – في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم»- أن محافظة مطروح، تستعد لحفل توقيع عقود الضبعة النهائية، والذي تشرف على ترتيباته النهائية رئاسة الجمهورية، ومن المقترح أن يقام الحفل داخل موقع «الضبعة» أو في قاعدة «محمد نجيب العسكرية»، على أن يتم تسكين جميع ضيوف الاحتفالية بعدد من القرى السياحية في الساحل الشمالي.

وتقوم محافظة مطروح، بتجهيز الطرق والمحاور المرورية وبعض الفنادق والقرى السياحية لاستقبال الضيوف وتجهيز قوائم بأسماء المدعوين لحضور الاحتفالية، وإرسالها للجهات الأمنية قبل الاحتفال بمدة كافية.

ومن جانبه قال د.أيمن حمزة المتحدث الرسمي لوزارة الكهرباء والطاقة، إنه لم يتم الإعلان عن موعد محدد لتوقيع العقد الرابع والأخير من عقود إنشاء محطة الضبعة، لافتا إلى الانتهاء من العقود الثلاثة الأولى، فيما تم إرسال العقد الرابع لمجلس الدولة للبت فيه.

يذكر أن مصر وروسيا وقعا اتفاقا في 19 نوفمبر 2015 بشأن التعاون في بناء وتشغيل محطة للطاقة النووية بمنطقة الضبعة على ساحل البحر المتوسط، إضافة إلى اتفاق آخر حول شروط القرض الروسي لمصر بقيمة 25 مليار دولار.

و يتضمن افتتاح مدينة الضبعة الجديدة، و200 مشروع للشرب والصرف الصحي ب 16.7 مليار جنيه منهم 3 محظات مياه عملاقة في المنيا، توسعات مزرعة رياح جبل الزيت، محطة رياح جديدة بجبل الزيت مع الحكومة اليابانية، محطة رياح السويس مع الحكومة الأسبانية.

وافتتاح محطة طاقة شمسية في الغردقة مع اليابان، محطة طاقة شمسية في كوم أمبو مع فونسا، محطة طاقه شمسية في الغردقة مع كوريا، محطة طاقة شمسية في كوم أمبو مع الكويت، محطة طاقة شمسية في الزعفرانة مع ألمانيا، المرحلة الأولى من محطة بنبان الشمسية، مصنع وجبات مدرسية في قنا، والانتهاء من نقل ورش صقر قريش للمنطقة الصناعية علي طريق السخنة خلال عام.