نائب وزير السياحة: أهمية السياحة تكمن في تحقيق التنمية المجتمعية

أكدت د. عادلة رجب نائب وزير السياحة، أن أهمية السياحة لا تكمن فقط في خلق فرص عمل وتحقيق المساواة في الفرص، ولكن في تحقيق تنمية مجتمعية من خلال إدماج المجتمع المحلي في الأنشطة المتعلقة بالسياحة، والمساهمة في تمكين المرأة وتوفير النقد الأجنبي، وهو ما يؤدى بدوره لتحقيق ما نسميه بالمحرك الرئيسي لدعم السلام الاجتماعي وتحقيق السعادة بين الأفراد.
وأشارت عادلة في كلمتها خلال مشاركتها في اجتماعات المائدة المستديرة لوزراء السياحة في العاصمة اليابانية طوكيو– نيابة عن يحيى راشد وزير السياحة، إلى أن وزارة السياحة تعمل في إطار خطة التنمية المستدامة التي وضعتها الدولة (رؤية 2020- 2030 للتنمية المستدامة) والتي كانت السياحة أحد أهم المحاور الاقتصادية المهمة بها، مشيرة إلى ما ورد بهذه الإستراتيجية من ضرورة العمل على إنشاء منتجعات وأماكن سياحية تحافظ على البيئة سواء لتحقيق كفاءة في الموارد أو للحفاظ عليها للأجيال القادمة، مؤكدة أن هذه الخطوات تتم بالتعاون مع القطاع الخاص الذي يساهم في الترويج للمقاصد السياحية المختلفة للعمل على زيادة الحركة السياحية بما يكفل تحقيق النمو الاقتصادي ويؤدي بدوره لتحقيق التنمية الشاملة.
وأوضحت أن وزارة السياحة بالتعاون مع كافة الجهات المعنية بالدولة بذلت جهودا حثيثة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، مضيفة أنه كانت هناك بعض التحديات التي تسعى الوزارة للتغلب عليها وذلك بالتعاون مع المستثمرين وخبراء السياحة.
وأكدت ضرورة دعم السفيرة مشيرة خطاب في ترشحها لمنصب مدير اليونسكو لما يمكن أن تحققه من خلق تناغم بين الثقافات المختلفة والمحافظة على التراث.
تجدر الإشارة إلى أن اجتماعات المائدة المستديرة لوزراء السياحة تعقدها منظمة السياحة العالمية والتي أدارتها أنيتا منديراتا مستشار الأمين العام لمنظمة السياحة العالمية، على هامش فعاليات معرض JATA E(PO الذي يعقد خلال الفترة من 21 حتى 24 سبتمبر 2017 وحضرها 17 مشارك منهم 9 وزراء سياحة اليابان وباراجواي، والفلبين، وجنوب أفريقيا، وتايلاند، وأوزباكستان وماليزيا ولتوانيا، وكمبوديا ومدير هيئة السياحة في فرنسا، ومدير إدارة السياحة في استراليا ورئيس المجلس العالمي للسياحة والسفر ونائب أمين عام منظمة السياحة العالمية لآسيا ومنطقة الباسيفيك، وممثلون من القطاع الخاص الياباني ومسئولو الفنادق والقطارات وهيئة السياحة اليابانية.
ويعد معرض JATA EXPO من أكبر المعارض السياحية الدولية وتشارك فيه وزارة السياحة بجناح لهيئة تنشيط السياحة ومصر للطيران ومصر للسياحة وعدد من شركات السياحة المصرية.