الأردن يدعو دول المنطقة للانضمام لمعاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية

رئيس هيئة الطاقة الذرية الأردنية الدكتور خالد طوقان
رئيس هيئة الطاقة الذرية الأردنية الدكتور خالد طوقان
دعا الأردن دول منطقة الشرق الأوسط؛ بما فيها إسرائيل، للانضمام لمعاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية وإخضاع جميع منشآتها النووية لضمانات الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

جاء ذلك في كلمة لرئيس هيئة الطاقة الذرية الأردنية الدكتور خالد طوقان أمام المشاركين في أعمال المؤتمر العام الحادي والستين للوكالة الدولية للطاقة الذرية الذي أختتم أعماله في العاصمة النمساوية فيينا اليوم الجمعة.. حسبما أفادت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية "بترا".

وقال طوقان، الذي ترأس الوفد الأردني في المؤتمر، إن اخضاع المنشآت النووية لضمانات الوكالة يحقق عالمية المعاهدة في المنطقة ويمهد إنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية في الشرق الأوسط، مما يسهم في إحلال السلام والأمن الدوليين.

وأضاف أن الأردن يولي أهمية كبرى لنظام الضمانات باعتباره عنصراً أساسياً في الجهود الدولية المبذولة لمنع انتشار الأسلحة النووية، وحصر استخدام الطاقة النووية في التطبيقات السلمية.

وعرض طوقان أهم انجازات المشاريع الرئيسية المكونة للبرنامج النووي الثلاث وهي مشروع محطة الطاقة النووية الأردنية، ومشروع المفاعل النووي الأردني للبحوث والتدريب، بالإضافة إلى مشروع استكشاف اليورانيوم.

والتقى طوقان والوفد المرافق على هامش المؤتمر عددا من المسؤولين العرب والأجانب المشاركين في المؤتمر، واستعرض معهم أخر مستجدات البرنامج النووي الأردني وبحث سبل التعاون المشترك خاصة مع وفدي المملكة العربية السعودية ووفد جمهورية مصر العربية.

ولدى لقاء الوفد الأردني نظيره الروسي ممثلا بالرئيس التنفيذي لمؤسسة الدولة للطاقة الذرية "روس اتوم" بحث الجانبان تطورات مشروع محطة الطاقة النووية الأردنية، فيما استعرض مع الجانب الكوري، تطورات مشروع المفاعل النووي الأردني للبحوث والتدريب.

وخلال لقاء الوفد رئيس مجموعة الموردين النوويين، أشار رئيس المجموعة إلى الطلب المقدم من الأردن للانضمام إلى المجموعة الذي ادرج على جدول أعمال الاجتماع السنوي الذي عقد في يونيو الماضي وكان موضع ترحيب من العديد من الدول الاعضاء في المجموعة.

ولفت رئيس المجموعة إلى بعض الملاحظات الفنية التي تتعلق بالتشريعات والأنظمة حول نظم استيراد وتصدير المواد النووية الواجب تضمينها في التشريعات الاردنية وقد تم الاتفاق على تزويد الأردن للمجموعة بالملف النهائي خلال تشرين الأول المقبل.

ولدى لقاء طوقان والوفد المرافق مع مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا امانو، استعرض الجانبان تطورات البرنامج النووي الأردني والمواضيع ذات الصلة بالتعاون التقني مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وأكد أمانو استعداد الوكالة التام لمواصلة دعم البرنامج النووي الأردني وتقديم المساعدة والمشورة للمملكة في المجالات ذات العلاقة.