مناقشة أحدث طرق علاج العقم في مؤتمر تأخر الإنجاب بطنطا

خلال مؤتمر، الجمعية المصرية لرعاية الصحة الانجابية
خلال مؤتمر، الجمعية المصرية لرعاية الصحة الانجابية
انطلقت بمدينة طنطا اليوم الجمعة 22 سبتمبر، فعاليات المؤتمر الدولي الرابع لأمراض تأخر الإنجاب تحت شعار " تأخر الإنجاب نظرة شاملة لعلاج الزوجين".

نظمت المؤتمر، الجمعية المصرية لرعاية الصحة الانجابية، بحضور أكثر من 350 طبيبا وأخصائيا في مجال الذكورة والعقم والخصوبة والنساء والولادة، ناقشوا أحدث أساليب علاج تأخر الإنجاب وتقنيات الحقن المجهري التي أثبتت كفاءتها معمليا لحدوث الحمل. 

أكد د.مدحت عامر أستاذ الذكورة والعقم بطب القصر العيني ورئيس الجمعية المصرية لرعاية الصحة الانجابية، أن الجمعية عقدت ثاني مؤتمراتها هذا العام بمدينة طنطا ، وذلك تنفيذا للبروتوكول الذي اعتمدته الجمعية بنقل التجارب العالمية الناجحة والقيام بواجبها في التعليم والتدريب المستمر للأطباء في مجال الخصوبة والعقم وتأخر الانجاب بمختلف أقاليم مصر. 

وأوضح عامر أن هذا المؤتمر جاء بالتنسيق مع وزارة الصحة وكليات الطب بجامعتي طنطا والمنوفية، ويأتي ذلك كبداية لخطة الجمعية في الانتقال لتدريب الأطباء من خلال المؤتمرات وورش العمل المتخصصة في الأقاليم .

وقال إن المؤتمر ناقش أحدث الطرق للمحافظة على الخصوبة من خلال نشر الوعي بأهمية تناول الأغذية الصحية وتجنب السلوكيات الضارة مثل التدخين والحفاظ على لياقة الجسم بممارسة الرياضة لتجنب السمنة وتأثيراتها السلبية على القدرة الإنجابية. 

أضاف عامر أن أبحاث المؤتمر تناولت طرق علاج عقم الرجال باستخدام أحدث الوسائل لاختيار أفضل النطاف في السائل المنوي للرجل وما طرأ من تطوير في بروتوكولات العلاج لتتناسب مع الحالات المختلفة لعقم النساء، إضافة لأحدث التطبيقات العلمية لمراقبة تطوير الأجنة بالكاميرات الحديثة في الحضانات الذكية وفحصها وراثيا قبل نقلها للرحم. 

وأوضح أن جلسات المؤتمر أولت عناية بالغة بالتطورات العلمية الحديثة في التعامل مع الأورام الليفية لتجنب أثارها السلبية على حدوث الحمل ، وذلك لضمان الاكتشاف المبكر لها وتحديد أماكنها وأعدادها وأفضل الطرق للتعامل معها قبل البدء في إجراءات الحقن المجهري. 

وأعرب عامر عن سعادته بنجاح تنفيذ الخطة المقررة للتوسع والانتشار في نقل الخبرات الطبية العالمية إلى الأطباء المصريين في كل ربوع مصر وهي الخطة التي بدأت في مايو الماضي بالإسماعيلية ، حيث إنعقد المؤتمر لأول مرة خارج القاهرة، بينما ينعقد اليوم في مدينة طنطا بقلب الدلتا قبل انتقال الجلسات الختامية إلى القاهرة غدا. 

وأوضح رئيس الجمعية المصرية لرعاية الصحة الإنجابية أن المسئولية الاجتماعية التي تعمل الجمعية على الالتزام بها تعد الدافع الرئيسي لنشر الوعي الطبي والخبرات العالمية إلى الأطباء لتوفير أفضل الفرص لعلاج المواطنين في محال إقامتهم وتجنبهم الانتقال للعلاج بالقاهرة أو المحافظات الكبرى.