عاجل

العضو المنتدب بـ"بلاك روك": قيمة السندات في مصر جيدة والحكومة جادة في الإصلاح

صرح عامر بسات، العضو المنتدب ومدير محفظة الأوراق المالية في الأسواق الناشئة لشركة "بلاك روك"، أكبر مدير للأصول حول العالم، بأن قيمة السندات في الأسواق الناشئة جيدة، خاصة في مصر التي تنفذ برنامج إصلاح اقتصادي.

وأضاف بسات، في تصريح نشرته وكالة "بلومبرج" المعنية بالشأن الاقتصادي العالمي اليوم الخميس 21 سبتمبر ، "مصر تمر بتغييرات جذرية كجزء من برنامج صندوق النقد الدولي، وتقدم قيمة أساسية جيدة للعوائد التي تحصل عليها"، مشير إلى أنه حريص على متابعة السندات الدولية والمحلية بمصر.

ونقلت بلومبرج عن وزير المالية المصري عمرو الجارحي قوله إنه من المتوقع أن توافق الحكومة على خطة لبيع سندات دولية بقيمة 1.5 مليار يورو (1.8 مليار دولار) قبل نهاية شهر نوفمبر المقبل.

وأوضح بسات أن سبب تراجع متوسط سعر الفائدة على السندات عبر الأسواق النامية إلى أدنى مستوى لها منذ عام 2013 هو أسعار الفائدة شبه الصفرية وبرامج شراء السندات في الدول المتقدمة، مشيرا إلى أن صحة الاقتصاد العالمي أفضل من ذي قبل.

يذكر أن مجلس الاحتياطي الفيدرالي قد أعلن أمس الأربعاء عن نيته لتقليص حيازته النقدية من الأوراق المالية البالغة 4.5 تريليون دولار، كما سيعمل البنك المركزي الأوروبي على إبطاء وتيرة مشتريات الديون.